أخطبوط .. حالة من الترقب والتوجس تسيطر على الوسط المهني بعد تأخر إعلان الزيادة في الكوطا الشتوية

2
Jorgesys Html test

حالة من الترقب تلك التي تسود الوسط المهني في قطاع الصيد البحري المهتم بالرخويات ، لما ستعلنه الإدارة الوصية بخصوص مستقبل موسم الأخطبوط بالمصيدة الجنوبية، من حيث ضخ زيادة تنهي الجدل لمهني وحالة الشك، بعد ان أصبحت مختلف الأساطيل على مرمى من إستنفاد الكوطا المخصصة للموسم الشتوي على بعد أقل من شهر ونصف عن نهايته.

وتعالت أصوات الفاعلين بمختلف إنتماءاتهم سواء في الصيد في أعالي البحار أو الصيد التقليدي أو الصيد الساحلي  مطالبة بالزيادة، حيث قامت التمثيليات المهنية الدستورية منها أو الكنفدرالية والجمعوية بمراسلة القطاع الوصية، مستعجلة الزيادة في كوطا الأخطبوط ، لإنقاذ الموسم ، وتفادي مختلف السلوكيات التي من شأنها الإخلال بإستدامة المصيدة، حتى أن هناك فيديوهات متداولة تؤكد تخلي بعض سفن الصيد في أعالي البحار عن مصطاداتها من الأخطبوط لإطالة تواجدها بالمصيدة.

وإضطرت بعض سفن الصيد في أعالي البحار إلى قطع رحلتها الموسمية، والإلتحاق بميناء أكادير، قاطعة مسافة كبيرة لتفريغ مصطاداتها، إذ أن مجموعة من السفن تعتبر الإلتحاق بميناء أكادير ، وتعطيل العمل لأيام، يعد ربحا للشركات مقارنة بمواصلة النشاط ، بالنظر لضعف المردودية ، حيث تتلافي السفن صيد الأخطبوط، بعد أن شارفت كوطتها الفردية عن النهاية، ولم يتبقى إلا النذر اليسير تحاول السفن تدبيره بشكل عقلاني لإتاحة الفرصة أمام السفن للبقاء بالمصيدة إلى نهاية الموسم.

وما يعقد من مأمورية السفن هو محدودية باقي الأصناف الرخوية من قبيل الكلمار والسيبية .. كما أن الموسم يتسم بضعف المردودية على مستوى باقي الأصناف السمكية بالعمق ، وهي معطيات تعقد من مهام السفن في تحقيق التوازن، حتى أن السفن اليوم أصبحت غير قادرة على تحقيق  “التعادل” بين المصاريف اليومية وحصيلة الصيد المحققة بشكل يومي، وهي معطيات تعد بنسف ما تم تحقيقه مع بداية الموسم ، فيما تؤكد المصادر أن الضبابية المرتبطة بمستقبل الموسم، من حيث الزيادة المنتظرة رغم الإشارات الإيجابية الصادرة عن سلطات القرار ، هي تعقد  الوضعية وتربك حسابات الفاعلين، بشأن المدة المتبقية من الموسم الجاري، الذي إنطلق على وقع تقشف في الكوطا المعتمدة .

إلى ذلك تشير المصادر أن إدارة الصيد تدرس بجدية ضخ زيادة في الكوطا الموسمية ، إذ قام المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بعمليات إستكشافية على مستوى المصيدة الجنوبية، فيما تؤكد المؤشرات إنتشار الأحجام الصغيرة ، حتى أن الجارة موريتانيا كانت قد قررت الإغلاق المؤقت لمنطقة الرأس الأبيض للصيد، بعد اكتشاف صغار الاخطبوط بشكل مؤقت في المنطقة. وهو المعطى الذي يؤخر الإعلان عن الزيادة في الكوطا، كما أن الإدارة تحاول التعامل مع هذه المرحلة بالكثير من الحذر لحماية المصيدة ومعها الأثمنة ، وضمان تنافسيتها على المستوى الدولي ، فيما تشير الأنباء أن الزيادة أمر محسوم سيسبق فتح المنطقة فوق 10 أميال في وجه مراكب وسفن الصيد، المقرر مع فاتح مارس 2024 ، بما يتيح نفسا جديد لتدبير الفترة المتبقية من الموسم.

إلى ذلك دقت جهات مهنية ناقوس القلق بخصوص إشكالية المتاجرة في الوثائق وتبييض الأخطبوط، التي تعرف نشاطا متزايدا، حيث طالب الفاعلون المفتش العام بقطاع الصيد ومعه مدير المراقبة بفتح تحقيق دقيق في هذه النازلة، التي تضرب في العمق جهود الإصلاح كما تؤتر على تنافسية الأخطبوط بين الأساطيل المختلفة، وهي الوضعية الشائكة التي تضرب في العمق مفهوم تثمين المنتوج المغربي على المستوى المحلي والدولي، خصوصا أن هذه العملية يتم تحفيزها من طرف بعض الفاعلين في القطاع. وهو ما يتطلب إبداع طرق جديدة تغلق الباب أمام هذا المرض السرطاني الذي ينتعش مع كل موسم أخطبوط .

 

 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. Pourquoi avons-nous besoin de ce guide…? Le présent guide a été préparé pour compléter le Code de conduite et les Directives techniques pour une pêche responsable n° 4 (FAO, 1999), en vue de fournir aux gestionnaires une information complémentaire et plus détaillée sur l’étendue de leurs tâches et la façon de mener à bien leurs fonctions d’aménagement des pêcheries. Il ne peut pas traiter en détail toutes les questions mentionnées à l’article 7 du Code, cet article traitant directement de l’aménagement des pêcheries, mais il s’intéresse surtout aux aspects directement liés à l’aménagement stratégique et opérationnel des pêcheries et des ressources dont elles dépendent. Il s’agit là de domaines dont le gestionnaire des pêcheries a généralement la charge et la responsabilité directes. https://www.fao.org/3/y3427f/y3427f03.htm

  2. Comment l’administration des pêches est-elle organisée….?
    Les points principaux de cette section.
    La gestion des pêches et les approches participatives nécessitent des structures, des responsabilités et des actions claires, mais le rôle de l’administration devient de plus en plus flou.
    Le travail des administrations des pêches est passé d’une autorité générale dans le domaine de la pêche à un soutien technique aux institutions décentralisées, mais cela n’est généralement pas visible dans le fonctionnement actuel des administrations.
    L’administration des pêches et les autorités décentralisées souffrent de contraintes financières et du manque de personnel qualifié au niveau communautaire.
    Les points de vue du personnel des pêches sur la gestion des pêches sont différents selon qu’ils sont exprimés au niveau national ou local.
    La réorganisation continue et les processus de décentralisation ont réduit la transparence et compliqué les chaînes de communication (à la fois horizontales et verticales).
    De nombreuses institutions non liées à la pêche jouent un rôle majeur dans les questions de gestion des pêches avec, comme résultat, des procédures plus longues et compliquées, et des résultats incertains. https://www.fao.org/3/y4281f/y4281f05.htm

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا