أكادير .. إطلاق حملة واسعة لحماية الأصناف البحرية المهددة بالإنقراض

0
Jorgesys Html test


أطلق مركز التأهيل المهني البحري باكادير(خلية الارشاد البحري) وبتنسيق مع مندوبية الصيد البحري وفعاليات مهنية ونقابية أمس الجمعة من ميناء أكادير، حملة تحسيسية لحماية الأصناف السمكية والطيور البحرية المهددة بخطر الانقراض. 

وقال الرامي طيرة مرشد في الصيد البحري في تدوينه له بالمناسبة ، أن هذه الحملة التحسيسية والتوعوية، تأتي إنسجاما مع سياسة وزارة الصيد البحري، الرامية الى المحافظة على الثروة السمكية، ونهجا على إستدامة وتنمية الموارد البحرية، المهددة بالانقراض التي تصطاد عن طريق الخطأ.

وأوضح المصدر أن الحملة  تخاطب الوعي المهني الجماعي، من بحارة ومرتادي الموانئ والشواطئ  للحماية والمحافظة على الاصناف السمكية والطيور البحرية، من التهديدات التي تتربّص بها في طريق الانقراض. كما ابز أن القافلة التحسيسية ستجوب مراكز الصيد، التابعة لنفوذ الدائرة البحرية ، حيث سيتم  تنظيم لقاءات في موضوع السلوكيات والممارسات الضرورية مع بعض الاصناف المحمية المصطادة خطأ.

وأضاف الرامي أن السياسة التواصلية ستعرف عرض صور وارشادات، كما  ستوزع مطويات وكذا الإشتغال على وسائل التواصل الاجتماعي، لتعميم رسائل القافلة على أكبر نطاق. هذا مع إستهداف المجموعات المهنية البحرية النشيطة ميدانيا. حيث تبقى الأهداف المسطرة ، تركز على تعزيز الوعي البيئ، ونشر دليل الممارسات والسلوكيات الجيدة على اكبر نطاق، مع جمع المعلومات الميدانية، حول الصيد الخطأ لهذه الاصناف المحمية.

وعممت الكاتبة العامة لقطاع الصيد في وقت سابق على المصالح الإدارية وكذا التمثيليات المهنيية، دليل يوضح الممارسات الجيدة للتعامل مع بعض الأصناف المحمية في المياه البحرية المغربية، التي يتم اصطيادها عن طريق الخطأ خلال أنشطة الصيد. حيث يأتي  هذا الدليل،  في إطار مجهودات  الوزارة الوصية، لتعزيز تدابير المحافظة على الأصناف البحرية المهددة بالانقراض (الثدييات البحرية. السلاحف البحرية. الطيور البحرية وبعض أصناف الخياشيم الغضروفية (أسماك القرش والشفنينيات وأخرى). 

ويضم الدليل الذي إطلعت على تفاصيله البحرنيوز، مجموعة من البطائق التقنية، تستهدف مجموعة من الأصناف البحرية المحمية، من أجل التعريف بهذه الأنواع، وتوضيح طرق التعامل معها عند صيدها من طرف الصيادين عن طريق الخطأ، بتوضيح كيفية تحريرها سواء تلك التي يتم صيدها من طرف الشباك الخيشومية/الشباك المثلثة ، أو شباك الصيد بالجر وكذا الخيوط الطويلة أو عند الإحاطة بها عن طريق التطويق خلال أنشطة صيد السمك.

كما يبين الدليل، كيفية التعامل مع هذه الأنواع البحرية على متن السفينة، فيما ستكون الأطقم البحرية مطالبة بتسجيل حالات الصيد التي تتم عن طريق الخطأ للأنواع المحمية، والتبليغ عن هذه الأنواع في حالة صيدها في سجل السفينة، مع تأكيد مجموعة من المعطيات التقنية تحدد النوع والمكان والزمان والمعدات المستعملة، وإلتقاط صوره للنوع البحري، والإسراع في الإتصال بالسلطات المختصة من أجل تقديم المعطيات المذكورة لما لها من أهمية كبرى.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا