أكادير .. بالفيديو الأطنان من الشباك والمتلاشيات تؤخر إستغلال الأرصفة العائمة الجديدة بمرفأ “مول هولاند”

0
Jorgesys Html test

إنتهت اشغال الهيكلة و التطوير للأرصفة العائمة بمرفأ “مول هولاند” بميناء أكادير، وماهي الا ايام قليلة ليتم تسليم هدا المرفق الحيوي لأسطول الصيد التقليدي في شطره الاول المتعلق بالرصيف -6. حيث عمدت لجنة مختلطة صباح اليوم السبت إلى مطالبة مهنيي الصيد الذين يستغلون هذا المرفأ بالتخلص من مجموعة من المعدات التي ظلت تشكل مصدر قلق للسلطات وكذا مؤثر سلبي على جمالية المرفأ.

ودعت اللجنة التي تضم كل من قبطانية الميناء والأمن الوطني والدرك البحري والسلطات المحلية إلى جانب بعض التمثيليات المهنية ، الأطقم البحرية التقيد بمجموعة من الإجراءات الشرطية، لمباشرة الاستغلال أولها ،اخلاء جنبات الأرصفة من الشباك والمعدات، والأكواخ وجميع الصناديق المخصصة لتخزين الوقود.

وارتأت الوكالة الوطنية للموانئ بتقنين استغلال المرفأ في حلته الجيدة الذي كلفت إعادة تهيئته الملايين من الدراهم،  و ذلك بمنع مجموعة من السلوكيات كوضع الشباك و الآليات فوق منصة الأرصفة العائمة، كما سيتم تعيين رجل امن خاص للسهر على المراقبة وتبليغ المؤسسة باي فعل يتعارض مع الاستغلال العادي للمرفق، كما خصصت الوكالة وعاء عقاريا خلف الورش الجاف الخاص بصناعة مراكب الصيد الساحلى، لاحتواء شباك و معدات الصيد التقليدي.

وفي وقت رحبت فيه الهيئات المهنية بهذه الشروط والتوجيهات، تحفظ بعض مهني الصيد عن موضوع تنقيل الشباك إلى مكان بعيد عن المرفأ، مبرزين في ذات السياق أن الشباك يجب أن تبقى قريبة من القوارب، كما أن عملية تنقيلها إلى مكان آخر ستعمق من معاناة البحارة ، الذين سيحتاجون لتكاليف إضافية ومجهودات زائدة من أجل التنقيل ، حيث طالب المهنيون مصالح الوكالة بترك الشباك في جنبات المرفأ ، مع إبداع طريقة تحافظ على هذا المكسب المهني. 

إلى ذلك إعتبر فاعلون آخرون أن الوقت قد حان للقطع مع مجموعة من الممارسات الشادة ، التي تهدد مستقبل الأرصفة الجديدة، هذه الآخيرة التي تحتاج لتغيير العقليات ، والإستثمار في الوعي المهني للمحافظة على المرفق العمومي ، مع التشديد في سياق متصل على ضرورة إيجاد حلول واقعية ، تقطع مع الجمود الذي يعرفه ملف المستودعات ، كمعطى من شانه تغيير الكثير من الأمور، المرتبطة بالعملية التنظيمية للصيد التقليدي ، وكذا الإستغلال الأمثل للمرفأ في حلته الجديدة .

وتوعدت اللجنة التي تضم مجموعة من المصالح المتدخلة المهنيين الرافضين للإمتثال والتفاعل مع مطالب السلطات المينائية بمصادرة المعدات والشباك التي لم يتم تنقيلها، حيث أمهلت السلطات مهني الصيد إلى صبيحة يوم الإثنين حيث من المنتظر تنظيم لقاء تحسيسي ثاني، في إتجاه  المطالبة بإخلاء جنبات المرفأ، قبل التتدخل من طرف السلطات لتنقيل المعدات التي ستظل متواجدة في جنبات المرفأ.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا