أكادير .. جامعة “UMT” تتعزّز بمكتب محلي للصيد التقليدي لمواجهة التحديّات المهنية

0
Jorgesys Html test

تعزز المشهد النقابي بقطاع الصيد البحري بأكادير صباح اليوم الأحد 17 شتنبر 2023، بمكتب نقابي لبحارة الصيد التقليدي، بمبادرة من الجامعة الوطنية للصيد البحري المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل.

وعرف الجمع العام التأسيسي الذي إحتضن اشغاله مقر الإتحاد المغربي للشغل بأكادير بحضور الكاتب العام للجامعة الوطنية للصيد البحري عبد الحليم الصديقي، إنتخاب بوجمعة الزاهيرى كاتبا عاما للمكتب النقالي الذي يضم 15عضوا.

وكان الجمع التأسيسي قد انطلق بقراءة الفاتحة ترحما على شهداء الزلزال الدى ضرب مجموعة من اقاليم المملكة ، قبل أن يعكف اللقاء على مناقشة  وضعية الصيد التقليدى بالدائرة البحرية لاكادير، وافاق العمل النقابى والتحديات المطروحة .

ورحب عبد الحليم الصديقي بالمكتب الجديد ، مؤكدا في توجيه للأعضاء المنتخبين، بأن الأمر يتعلق بمسؤولية ملقاة على عاتق الجميع في إتجاه تحقيق الأهداف المتوخاة ، مبرزا في تصريح للبحرنيوز على هامش اللقاء، أن من  الغايات  يبرز تنظيم قطاع الصيد التقليدي على المستوى المحلي ، إذ أن هذا التأسيس ينسجم مع سياسة الجامعة التي إنخرطت قي سياسة القرب من خلال توسيع دائرة المكاتب المحلية، بتركيبات تجمع بين العناصر المجربة  والشباب .

وسجل الفاعل النقابي ، أن ضمن الأهداف الترافع على مواجهة مجموعة من التحديات التي تعترض الوسط المهني التقليدي بالميناء ، يبقى أبرزها إشكالية المستودعات المنجزة في إطار التعاون المغربي الأمريكي، وهو المشروع الذي ظل مجمدا لسنوات . كما أن المكتب يتطلع أيضا لمواجهة السلوكيات الشادة التي تواجه تفريغ وتسويق المصطادات، والتي تعرف تدخل بعض الأغراب الذين يسلبون البحارة مصطاداتهم، ناهيك عن المشاكل التي تواجه بوابة الضمان البحري ، والتصريح الموسمي الذي يواصل تهديد التغطية الإجتماعية لرجال البحر، حيث المطالب تتعالى بضرورة القطع مع هذه الموسمية وتعميمها على طول السنة من خلال إيجاد موازنة بين “الشهور السّمان” والأشهر العجاف.

 وضم المكتب النقابي إلى جانب بوجمعة الزاهيري كل من الحسن مفرج نائبا للكاتب العام.  عبد المجيد الهبطي امينا للمال، ينوب عنه ابراهيم زعتر. كما ضم المكتب يوسف الفايدة مقررا، يساعده عبر النيابة عبد العزيز بلهاض. إلى ذلك إتخذ المكتب ثمانية مستشارين، يتعلق الأمر بكل من عبد اللطيف أقتيب و عبد العزيز لبراسي إلى جانب يوسف روبيل والمحجوب أشيبان فضلا عن حسن الملالي وعماد الرعضة، والهبطي عبد اللطيف وعبد العزيز لعبيد.

   

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا