مراكب السردين تستأنف نشاطها بمصيدة العيون والحصيلة تفريغ 1300 طن من السردين

1
Jorgesys Html test

أفرغت مراكب الصيد الساحلي صنف السردين أمس الأحد 26 غشت 2019 قرابة 1300 طن من الأسماك السطحية الصغيرة بميناء العيون،  بعد إستئناف أنشطتها بالمصيدة المحلية مع إنصرام عطلة عيد الأضحى .

 وبحسب مصادر مهنية في تصريحها لجريدة البحرنيوز، فإن حوالي 70 مركبا لصيد السردين، استأنفت رحلاتها البحرية في سواحل ميناء المرسى، بعد عطلة عيد الأضحى، و تمكنت كلها من تفريغ حجم قدرته ذات المصار العليمة، بحوالي 1300 طن من الأسماك السطحية الصغيرة ( السردين )، وبقالب جيد بلغ ما بين16 إلى 18 وحدة في الكيلو الواحد. ما مكن المفرغات  مجتمعة من سلك  وجهة معامل التجميد و التعليب،  بفضل الطلبات المتزايدة على المادة الآولية.

 وشكل نشاط مراكب السردين العائدة خطوة محورية مهمة في سياق إحداث حركة اقتصادية وتجارية مهمة، انعكست بالإيجاب على مدينة المرسى و العيون، وعلى وسائل النقل، ومتاجر المواد الغذائية، والمخابز، ومعامل الثلج، و شاحنات الماء الصالح للشرب، فضلا عن مزودي المراكب بالمحروقات،  وزيوت التشحيم، و الزيوت المختلفة والأليات المتطلبة في رحلات الصيد.  

 وجاء في تصريحات مهنية متطابقة، أن استئناف جميع مراكب صيد السردين التي تصل في أقصى الحدود الى 180 مركبا،  تنشط بسواحل العيون، من شأنه أن يسهم في تعزيز الحركة الاقتصادية والتجارية للمنطقةكما هو مألوف. مما يضاعف القيمة المضافة التي يلعبها قطاع الصيد البحري في تسريع وثيرة النمو في مواجهة التحديات، وفتح مجال زيادة الفرص التجارية والاستثمارية،  وتطوير القطاع البحري نحو زيادة الإنتاجية، مع تعزيز القدرة التنافسية أيضا.

من جانبها عبرت مصادر محسوبة على الوحدات الصناعية بالمنطقة، أن نشاط مراكب السردين يساعد على تعزيز التنمية، وزيادة القيمة المضافة على المنتجات البحرية.  ويشجع على الابتكار والتبادل المعرفي، الدي يمكن الشركات المحلية من إثبات ذاتها، في فرض منتجاتها في الأسواق الجديدة.  وهذا تتابع ذات المصادر، يؤدي الى توسيع الأعمال التجارية والخيارات، مؤكذا أن جل المعامل النشيطة بالمنطقة ، تتوفر على طليبات كبيرة نحو الأسواق الوطنية، والأوربية والإفريقية.

ويراهن بحارة مراكب صيد السردين على البياخي الجديد،  لتعويض فترة العمل السابقة، والتي لم تكن في مستوى تطلعاتهم المالية، طامعين في أن تسهم مصيدة العيون،  في تحقيق أمالهم بالصيد الوفير، و على مسافات قريبة من ميناء المرسى،  بما يضمن عدم استهلاك كميات كبيرة من البنزين، باعتباره العنصر الأساسي، الذي يطرح اعتبارات القيمة المالية،  في تحديد الحصص المالية أو ( البارتي ) لصالح أطقم مراكب السردين.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا