الأربيان والميرلة يدخلان في راحة بيولوجية بسواحل الصويرة

0
Jorgesys Html test

دخلت أسماك الأربيان والميرلة بسواحل الصويرة إنطلاقا من اليوم الخميس فاتح فبراير وإلى غاية منتصف مارس القادم في راحة بيولوجية ، حيث أوقفت مندوبية الصيد بالدائرة البحرية، صيد هذه الأسماك من طرف كافة مراكب الصيد الساحلي بالجر والصيد التقليدي، بالمجالات البحرية التابعة لنفوذها ضمانا لمبدإ الإستدامة .

ومنعت مندوبية الصويرة صيد الأربيان والميرلة على مسافة تقل عن 3 أميال بحرية، تحتسب إنطلاقا من خطوط الأساس بالنسبة لسفن الصيد بالجر طيلة السنة. كما تم منع إستعمال شبكة العمق التي يقل طول خط زاوية أصغر عين من عيونها، وهي ممدة ومبللة على مستوى الجيب 50 ملمترا . فيما منعت الوثيقة  صيد الميرلة على مسافة تقل عن ميل بحري واحد، يحتسب إنطلاقا من خطوط الأساس بالنسبة لسفن الصيد، التي تقل حمولتها عن 3 وحدات السعة أو يعادلها .

وتأتي الخطوة إنسجاما  مع قرار وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات رقم 1494.17، الصادر في 15 يونيو 2017 بتغيير وتتميم القرار رقم 4198.14 الصادر في 25 نونبر 2014، الرامي إلى تنظيم بعض أصناف الأربيان.  وكذا قرار وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات رقم 1495.17 الصادر في 15 يونيو 2017 بتغيير وتتميم القرار رقم 4195.14 بتاريخ 25 نونبر 2014 بتنظيم صيد بعض أصناف الميرلة.

وتروم الخطوة، التي ستصبح تقليدا سنويا، إراحة المصايد من مجهود الصيد المتزايد لضمان حماية الصنفين البحريين،  سيما مصايد الأربيان التي دق بشأنها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري ناقوس الخطر،  لكون المخزون  يعيش مرحلة حرجة. ما يجعل الأربيان  في حاجة لنوع من الحماية، حتى يسترجع حيويته المفقوذة.

وإليكم المجالات البحرية الخمسة التابعة  للدائرة البحرية لمندوبية الصويرة التي يمنع فيها صيد الأربيان والميرنة:

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا