الإلتزام من أجل المستودعات يدفع بحارة الصيد التقليدي بأكادير للإحتجاج … والإدارة تصف الخطوة بغير المفهومة

2
Jorgesys Html test

IMG-20160412-WA0008

خاض العشرات من بحارة الصيد التقليدي صباح اليوم وقفة إحتجاجية أمام المقر الجهوي للمكتب الوطني للصيد بميناء أكادير إحتجاجا على ما وصفوه بالخروقات التي شابت برنامج تهيئة 750 مستودعا للصيد التقليدي المدرجة في إطار مشاريع مؤسسة تحدي الألفية الأمريكية كوجه من اوجه التعاون المغربي  الأمريكي .

وردد المحتجون عددا من الشعارات الداعية إلى إنصاف الصيد التقليدي مع تحميل المسؤولية للإدارات والأطراف المتدخلة دات الإختصاص في إبجاد حل إستعجالي في إطار حكامة جيدة ومبدإ تكافئ الفرص بين الجميع كمحطة أولى في المسار الصحيح وإتخاد كافة الإجراءات والخطوات اللازمة لتحقيق أهداف مؤسسة تحدي الألفية .

[youtube_sc url=”https://youtu.be/fIg2TfKBZEM”]

ودعا المحتجون في بيان تم توزيعه بالمناسبة تتوفر البحرنيوز على نسخة منه  إلى إيفاد لجنة لتقصي الحقائق قصد الوقوف على مختلف الخروقات التي طالت المشروع  والتشهير بالمسؤول عن ضرر 400 بحار مغربي بميناء آكادير وإستنكرت الفعاليات مستنكرين في دات البيان الطرق الملتوية التي تنهجها الجهات المتدخلة في تنفيذ مشروع والتي كان آخرها إسناد مهمة تسيير الورش للغرفة الأطلسية الوسطى.

[youtube_sc url=”https://youtu.be/lz9Oyl7ssqQ”]

وعبر المحتجون عن سخطهم من مختلف مواد الإلتزام الذي سيخول للبحار الإستفادة من المستودعات  كما هو الشأن لإقتطاع %1 من المبيعات الخام للقوارب، والسومة الكرائية البالغة 100 ذرهم شهريا والمتعلقة بالمستودعات، داعين في دات السياق إلى إعتماد نفس التعرفة الكرائية المتعلرف عليها في باقي موانئ ونقط الصيد بالمملكة والتي  تتراوح بين 30 درهما كأدناها و70 درهما كاقصاها كل شهر ، مقترحين 60 درهما كسومة كرائية متعامل بها على الصعيد الوطني .

[youtube_sc url=”https://youtu.be/rh684cn1o7o”]

من جانبه إعتبر  عبد العزيز سبويه المدير الجهوي للمكتب بميناء أكادير أن خطوة الإحتجاج تبقى غير مفهومة في ظل محطات الحوار التي رافقت مشاريع قرارات المكتب  مسجلا أن إسناد مهمة تسيير مهمة تسيير الورش للغرفة الأطلسية الوسطى جاء بعدما ظل المشروع جامدا لقرابة أربع سنواات نتيجة المشاكل التي ظلت تتخبط فيها تعاونية كوبماص التي كان من المنتظر أن تتولى الإشراف على المشروع غير أن التعاونية ظلت تعاني عددا من المشاكل الداخلية التي إطفت على السطح بعد فشل التعاونية في عقد جمعها العام في أكثر من مناسبة حيت صار وضعها اليوم غير قانوني والرؤيا صارت غير واضحة بخصوص مستقبلها.

وفي ظل هذا الوضع الشاد يقول عبد العزيز سبويه  كان لزاما على المكتب أن يتدخل لإخراج المشروع من النفق المسدود إذ من غير المقبول أن يبقى رهينة خلافات بين بعض الأشخاص سيما في ظل الإلتزامات التعاقدية بين الدولة المغربية وأمريكا بخصوص تنفيد المشروع وتحريك عجلته وهنا كان لقاء بين المكتب والرئيس الحالي للتعاونية الذي عبر عن إستعداده لفسخ العقد الذي يربط التعاونية  بالمكتب الوطني للصيد  من أجل تسهيل مأمورية التسريع بإستكمال النقط المتبقية في المشروع وعقد شراكة جديدة مع الغرفة الأطلسية الوسطى للصيد البحري لتتولى مأمورية التسيير والإشراف على المشروع.

[youtube_sc url=”https://youtu.be/iIIMz1-Q-MY”]

وأوضح سبويه أنه بعد فك إشكالية التسيير وجد نا أنفسنا أمام 680 قارب صيد التقليدي يريد مجهزوها الإستفادة من  350 مسنودعا مما تتطلب وضع حزمة من المعايير التي من شان إحترامها إعطاء الأحقية للقارب من أجل الإستفادة من المشروع وهي المعايير التي تم إتخادها عبر لقاءات تشاورية جمعت الإدارة والمهنيين بالإضافة إلى عدد من المتدخلين وهي معايير عادية جدا وبسيطة تمثلت بالأساس في إدلاء صاحب القارب بما يتبت أنه قد باع 12 مرة داخل سوق السمك المخصص للصيد التقليدي سنة 2013 و10 مرات خلال سنة 2014 بمعدل بيعة واحدة خلال الشهر وهو المعيار الذي إستجاب له 250 زورقا تقليديا من بين 486 ملفا توصلت به المديرية في حين أن باقي القوارب هي لا تبيع داخل السوق وهذا إشكال آخر.

وبخصوص الإقتطاعات أضاف المدير الجهوي أنها تبقى معقولة فهي لا تختلف عن الإقتطاعات الجاري بها العمل ذخل موانئ المملكة وكدا نقط الصيد والمتمثلة أساسا في إقتطاع 1 في المائة من المبيعات وكدا سومة كرائية شهرية حددت في 100 ذرهم وهي المصاريف التي سيتم إستغلالها في نفقات التسيير كما يمكن إستثمارها في مشاريع مدرة للدخل بالنسبة لهم .

وسعيا من البحرنيوز لإستكمال الرؤيا بخصوص مستقبل المشروع إتصلت البحرنيوز بعبد الفتاح بلفضيل رئيس تعاونية كوبماص بإعتبارها كانت طرفا في إتفاقية تسيير المشروع فأكد لنا تشبت تعاونيته بالمشروع مهددا في دات السياق بطرق باب سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط إدا أقتضى الأمر من أجل الإنتصار لحق تعاونيته التي ظلت تراهن على المشروع في أفق الرقي بقطاع الصيد التقليدي بميناء آكادير .

بلفضيل

وأوضح بلفضيل أن تعاونيته حاولت عقد جمعها العامة كدا مرة لكن السلطات لم تتعاون في إنجاح هذا الجمع في ظل وجود بعض الأطراف المعارضة والتي كانت التعاونية قد إتخدت في حقها قرارات واضحة مسجلا في دات السياق  أن شخصه  لا يزال يتمتع بتقة المتعاونين إذ يتوفر على عريضة تحمل 160 توقيعا تزكي شخصه للأستمرار في المشروع وهو الكلام الذي يقول بلفضيل أنه قد تم تبليغة للمدير الجهوي للمكتب الوطني للصيد وإلى مندوب إدارة الصيد البحري بأكادير بالإضافة إلى رئيس دائرة الميناء.

تبقى الإشارة أن عبد اللطيف القتيب ممثل الصيد التقليدي بالغرفة الأطلسية الوسطى كان قد سجل في تصريح خص به البحرنيوز عدم رضاه عن الطريقة التي تم بها تدبير ملف المستودعات بعيدا عن إشراك ممثلي الصيد التقليدي في الحوار والإكتفاء برأي رئيس الغرفة الأطلسية الوسطى.

[youtube_sc url=”https://youtu.be/-daCkO5kUeE”]

 

البحرنيوز: الحسين أبيدار / عبد الجليل إد خيرات

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. هذا دليل على لم شمل كلمة العغاريت والتماسيح والبطون الغليظة والمتوسطة والنحيفة من اجل اضعاف البحارة المستصعفين في قطاع الصيد الساحلي والتقليدي ببركة من الادارات المسؤولة

  2. مندوب يصرح ان لا تمثيلية في الوقفة الاحتجاجية ونحن نشاهد ممثل الغرفة يحتج على زئيسه الذي صوت عليه في الانتخابات من اجل الدفاع عليه في الغرفة ويلومه على غياب الحوار ولما لحق به اثناء الاجتماع بحضور اازئيس والباشا وبافي المسؤولين ظلم وهو ظلم الدنيا والاخرة

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا