الإيسيسكو تعتمد الفلوكة الصويرية كتراث مغربي خالص

0
Jorgesys Html test
أعلن مساء الأمس بالرباط، عن إعتماد  الفلوكة الصويرية كتراث مغربي خالص، وذلك ضمن مخرجات الإجتماع العاشر للجنة التراث التابعة للإيسيسكو .
 
 
وتعد الفلوكة الصويرية حسب تصريح سابق لأحمد حروز باحث في الفن والثراث الثقافي، تعد رمزا للهوية الثقافية للمنطقة كإرث تاريخي ومعرفي. فرغم التقدم الحاصل على مستوى الفلوكة يؤكد الباحث،  فقد حافظت على خصائصها التي تنقلت  لأزيد من قرن من الزمن. حيث تظل الفلوكة الصويرية حاضنا لللإرث الثاريخي  من خلال ما  تم تجميعه من  معرفة لدى قدماء المعلمين،  وتدوقه الربابنة “الرياس” في نشاطهم البحري الذين يميزون هذه الفلوكة . 
 
وأوضح حروز في تصريحه الصحفي ، أن الفلوكة الصويرية تحمل التاريخ والمعرفة ، حيث وإلى حدود اليوم يتم بناء هذه الفلوكة بشكلها المعروف وبطريقة كلاسيكية وتقليدية، إعتمادا على  الخشب, كما تخضع لنفس الصيانة والعناية. وأبرز الباحث في الثرات على مستوى رصده  لعلاقة الفلوكة بالبحر، أنها تأخد توازنا متميز،  وتتسم بسرعتها المعتبرة في تفاعلها مع الأمواج .
 
وأشار أحمد حروز أنه ومن الجانب الثقافي،  لا ينظر الباحثون للفلوكة من الناحية الفيزيقية، وإنما  يتم النظر إليها من خلال البراعة العليمة والفنية، التي أسست لصنعها على يد معلمين كبار،  كانوا إلى جانب كونهم صناعا تقليديين،  هم بحارة.  وكانوا يضبطون المعرفة بين البحر والصناعة التقليدية،  ليشكلو الفلوكة الصويرية. والتي هي اليوم مفخرة الميناء ، وحازت إحترام الرياس بمختلف موانئ المملكة ، بالنظر  لإنسجامها الكبير مع البحر.
 
يذكر أن  الاجتماع العاشر للجنة التراث التابعة للإيسيسكو، قد تمخضت عنه مجموعة من المخرجات، تم إعلانها أمس ضمن حفل احتضنه مقر المنظمة، بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، والمدير العام لمنظمة الإيسيسكو الدكتور سالم بن محمد المالك، وعدد من سفراء الدول الأعضاء بالمنظمة.
 
وأعلنت اللجنة عن قبول 26 ملفا قدمته مصالح مديرية التراث التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة، للجنة التراث من أجل اعتماد هذه العناصر كتراث مادي ولامادي مغربي خالص. لتكون بذلك  المملكة المغربية قد سجلت في المجموع 46 عنصرا تراثيا إضافة ل31 عنصرا في اللائحة التمهيدية ينتظر المصادقة خلال الاجتماع القادم.
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا