الجديدة .. توجس مهني بعد إثارة تقسيم قوارب الصيد بناء على “التخصص” في لقاء مهني إداري

1
Jorgesys Html test

عبرت فعاليات جمعوية تنشط في قطاع الصحالب بالجديدة،  عن توجسها من التحرك الذي تقوم به جهات محسوبة على التمثيلية المهنية، في إتجاه  الضغط نحو  العمل بالتخصص، فيما يتعلق بالقطاعات بين العمل في الطحالب وباقي المنتوجات البحرية بالمنطقة. 

وهددت جمعية مفتاح الخير لمهني الصيد التقليدي والأحياء المائية بالجديدة بإشعال القطاع بالمنطقة حال ما تم الاستمرار في محاولة تمرير هدا التوجه (التخصص)، لما يشكله من ضرب للمكتسبات. إذ أكدت الجمعية في وثيقة تنديدية، أن هذا التوجه الذي يحاول من خلاله بعض من وصفتهم ب “اللوبي المستحود “، ثبيت الهيمنة الشمولية على القطاع عن طريق، صيغة مايسمى ب(التخصص)،  والتي ستحرم حسب وثيقة الجمعية أكثر من 2000 من المهنيين ينشطون في القطاع ،  وبالتالي ما يعادله من الأسر من مورد رزق أساسي في السنة.

وسجلت التمثيلية المهنية ، أن هذا التوجه هو يهدد في العمق السلم الاجتماعي داخل القطاع، كما يطرح عدة أسئلة حول مدى تماشيه مع التوجهات العامة للدولة، في إطار التشغيل وخلق مناصب شغل، وإبتكار نماذج تنموية جديدة. فيما علمت البحرنيوز أن شريحة واسعة من الشغيلة المهنية في قطاع الطحالب عمدت إلى التوقيع على عريضة إستنكارية، تندد بهذه الخطوة ، سيتم  رفعها إلى عامل الإقليم لتحكيمه في النازلة، التي تهدد الإستقرر الإجتماعي لشريحة واسعة من العاملين في قطاع الطحالب بالمنطقة.

وقالت جهات مهنية في تصريحات متطابقة للبحرنيوز ، أن التخصص سيدفع مهني الإقليم إلى العيش على وقع بطالة غير محسوبة العواقب، لاسيما ان موسم الطحالب محدود في المكان والزمان، الأمر الذي يدفع  مهنيي الصيد بالإقليم إلى الإنفتاح على باقي مواسم الصيد، المرتبطة بمنتوجات بحرية أخرى. وذلك من أجل تنويع مداخيلهم والتعاطي مع حاجياتهم اليومية، لاسيما في ظل المعاناة المتزايدة لمهنيي الإقليم،  نتيجة التأخر  الذي يطبع  أداء المستحقات، والتصريح بمنتوج الطحالب لشريحة واسعة من الغطاسة والمهنيين. 

وتأتي هذا التحرك بعد لقاء جمع أمينة الفكيكي المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد، ووفد عن الفيدرالية الإقليمية للصيد البحري بإقليم الجديدة،  والذي تناول ضمن جدول أعماله وفق ما أوردته تقارير إعلامية ، إحدى النقاط تهم مقترحا للفدرالية يصب في إتجاه تقسيم القوارب، البالغ عددها نحو 1200 قارب ، عبر إعمال نظام التخصص فيما يتعلق بالقطاعات،  بخص بعضها بالعمل في قطاع الطحالب، ودفع أخرى نحو الإشتغال على منتوجات بحرية آخرى،  في توجه ترى فيه الفدرالية مقترحا ناجعا لتنظيم القطاع ، بشكل محكم لضمان السير العادي لموسم جني الطحالب.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا