الحسيمة .. تعليق نشاط صيد “الإسبادو” لحماية تنافسية الأثمنة

0
Jorgesys Html test

الحسيمة : خالد الزيتوني

إضطر بحارة الصيد التقليدي والصيد بالخيط للتوقف عن مزاولة نشاط صيد سمك ” الاسبادو ” ( أبوسيف )، وذلك بعد تراجع سعر بيعه بالجملة داخل أسواق المكتب الوطني للصيد البحري بالحسيمة، ومن المنتظر أن يسجل الأخير يوم غد السبت كآخر يوم خلال هذا الموسم لبيع هذا النوع من السمك وذلك حفاظا على سعره،  رغم عدم نفاذ ” الكوطا ” التي تخصصها منظمة (ICCAT) .

وبلغت الكميات المفرغة من منتوجات صيد سمك ” ابو سيف ” بميناء الحسيمة 240 طن خلال السنة الحالية، وفق ما أكده مصدر مسؤول من داخل قطاع الصيد البحري في اتصال  أجراه  موقع ” البحر نيوز “. وأوضح ذات المصدر المسؤول ، أن سمك أبو سيف يمثل نسبة مهمة من كمية المفرغات، التي سجلتها أسواق السمك التابعة للمكتب الوطني بالحسيمة، وذلك خلال فترات متقطعة من السنة يتم خلالها استثناء شهور الراحة البيولوجية.

واعتمدت وزارة الفلاحة والصيد البحري في وقت سابق فترتين في السنة،  كموعدين للراحة البيولوجية بمصيدة سمك ابوسف في الواجهة المتوسطية، وذلك في القرار رقم 4154.19 الصادر  بتاريخ 2 يناير 2020. إذ حدد القرار الذي جاء لتغيير وتتميم القرار الوزاري رقم 1176.13 المتعلق بتنظيم صيد سمك “بوسيف” لسنة 2020، فترة التوقف الأولى بالمنطقة رقم 1 ، التي ترمز للمنطقة المتوسطية،  في الفترة الممتدة من 15 فبرير إلى 15 من مارس ، على أن يتم إستئناف رحلات الصيد بالمصيدة إلى غاية فاتح أكتوبر ليتم التوقف حتى 30 من نونبر.  وهما فترتين يتم إعتمادهما كل سنة ، في سياق المجهودات الرامية إلى ضمان إستدامة المصيدة ، وكذا تنفيذ إلتزامات المغرب، في علاقته بالمنظمات الدولية التي تهتم بهذا النوع من الأحياء البحرية .

وتأرجح سعر ” الاسبادو ” بأسواق المكتب الوطني للصيد بين 120 و 80 درهما للكيلوغرام  الواحد، قبل أن يسجل انخفاضا لما دون السعر الأدنى، وهو ما دفع المهنيين إلى تعليق نشاط صيده حفاظا على تثمينه، وذلك رغم عدم نفاذ الحصة المخصصة من هذا النوع من السمك المنتمي لفصيلة أسماك ” الريشة “.

منير الدراز نائب رئيس الغرفة المتوسطية للصيد البحري، ورئيس جمعية أرباب مراكب الصيد بميناء الحسيمة، أكد في تصريح خص به ” البحر نيوز ” أن ” هذا التوقف يرمي للإستغلال العقلاني للمصيدة، والتحكم في مجهود الصيد والعرض، بما يصبّ في صالح تثمين المنتوج، حيث تم استغلال 240 طنا من أصل 290 طنا المخصصة للدائرة البحرية للحسيمة “.

وأضاف أن ” الكمية المتبقية من الحصة سيتم استغلالها خلال الفترات المقبلة من السنة ” موضحا ” أن شهر يونيو القادم سيعرف انطلاق صيد الأخطبوط وكذلك سمك التونة، ما سوف ينوع نشاط الصيد ويساهم في الحفاظ على استقرار الأسعار ” مشيرا أن هذه ” التدابير تروم تثمين منتوجات البحر والحفاظ على استدامتها وتنوعها “.

ويتوزع نشاط الصيد بميناء الحسيمة، الذي يعد أحد المحركات الاقتصادية الرئيسية للمدينة، على الصيد التقليدي والصيد بالخيط ومراكب للصيد بالجر، مع وجود مراكب محدودة لصيد الأسماك السطحية بسبب مخلفات أزمة ” حوت النيكرو ” الذي تسبب في هجرة العديد من مراكب هذا القطاع في اتجاه موانئ مغربية أخرى .

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا