الحسيمة : دورة تدريبية حول إدارة الموارد البحرية لفائدة متدربي معهد تكنولوجيا الصيد

0
Jorgesys Html test

نظمت جمعية AGIR بشراكة مع معهد تكنولوجيا  الصيد بالحسيمة أمس الجمعة  04 أكتوبر 2019 ​​بذات المعهد، ورشة عمل لصالح طلاب ITPM ،  حول موضوع إدارة الموارد البحرية. 

 وتهدف هذه الورشة إلى تدريب وتكوين  مستخدمي البحر في المستقبل القريب،  لتحسين مهاراتهم وكفاءاتهم المهنية، وتحسين قدراتهم ، بإكتساب ثقافة حماية التنوع البيولوجي البحري ، وذلك عبر بلورة رؤية وقائية حول تأثير أنشطة الصيد من لدن الأساطيل المختلفة . كما ركزت  ورشة العمل على  أهمية تقييم مجهود الصيد على المخزون ، وكذلك أهمية الوسائل التكنولوجية لتقييم ورصد الضغوط المتزايدة على الموارد السمكية، في أفق  ضمان استدامة هذه  الموارد وكذا أنشطة الصيد بالمنطقة.

وأوصى اللقاء التدريبي بتعزيز المعرفة بالعلوم البحرية ، والانفتاح على منصة ODYSSEA ، المهتمة  بأنشاء وتطوير وتشغيل قاعدة بيانات بينية فعالة سهلة الاستخدام، بحيث تدمج بين شبكات انظمة المراقبة وانظمة التنبؤ في حوض البحر المتوسط، التي تعمل في نطاق البحر والساحل. واهي المنصة التي ستشمل المستخدمين النهائيين لجمع البيانات والعمليات اليومية، ومساعدة مجتمع الصيد في الحسيمة،  على تحسين ظروف العمل والسلامة البحرية ،  بتنبيههم للطقس البحري (التيارات البحرية ودرجات الحرارة والسطوح والعمق وغيرها من المعلومات ، التي ستجعل من أنشطة الصيد  مربحة عن طريق الحد من جهد الصيد.

ولتحقيق هذه الأهداف ، سيتم تصميم وتطوير برنامج  معياري متعدد الاستخدامات،  للبحث وجمع واسترجاع ودمج مجموعات البيانات، من عدد من منصات المراقبة وأنظمة التنبؤ والشبكات القائمة ، التي تغطي كل من أعالي البحار والمنطقة الساحلية. والعمل على معالجة وتحويل البيانات البحرية إلى معلومات مفيدة، لتطوير واختبار  صحة  منتجات وخدمات البيانات البحرية، للتحقق منها قبل وضعها رهن إشارة المستخدمين النهائيين.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا