الحيطي تزور بالناظور مشروعين يندرجان في إطار برنامج “التدبير المندمج للمناطق الساحلية”

0
Jorgesys Html test
الصورة عن موقع ناظور سيتي

زارت حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالبيئة ، مرفوقة بعامل إقليم الناظور مصطفى العطار، أمس الأربعاء مزرعة للطحالب البحرية بجماعة بوعرك التي تندرج في إطار برنامج “التدبير المندمج للمناطق الساحلية” ، والتي تديرها تعاونية مارتشيكا للصيد التي تضم 30 عضوا.

ويطمح هذا المشروع، الذي يتوخى المساهمة في تنمية الأحياء البحرية وإحداث أنشطة مدرة للدخل وتخفيف الضغط على مخزون الطحالب على مستوى بحيرة مارتشيكا، إلى بلوغ إنتاج سنوي يقدر ب 4 آلاف طن من الطحالب. سيما ان الطحلب الأحمر يعد فصيلة محلية تتكاثر بشكل طبيعي في بحيرة مارتشيكا. ويستخدم لاستخراج مادة “الأغار أغار” المستعملة في الصناعة الغذائية.

الصورة من موقع ناظور سيتي

إلى ذلك  زارت الحيطي مزرعة لبلح البحر بجماعة راس الما، تديرها تعاونية الأمل للصيد التقليدي التي تضم (36 عضوا).  وهو المشروع الذي يهذف  إلى تنويع أنشطة الصيد المحلية لتخفيف الضغط على المخزون السمكي عبر تربية بلح البحر وإحداث مصادر دخل جديدة. ويطمح إلى بلوغ إنتاج سنوي يقدر بـ 320 طن.

وينجز هذا المشروعان بتعاون بين الوكالة الوطنية لتنمية الأحياء البحرية والوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة ومشروع “التدبير المندمج للمناطق الساحلية”.

وحسب تصريح لحكيمة الحيطي، فإن برنامج “التدبير المندمج للمناطق السياحية”، الذي يتوخى الإسهام في خلق اقتصاد اجتماعي من خلال الأوساط الطبيعية وذات التنوع البيولوجي، يستهدف 500 مستفيد، من بينهم 150 امرأة.

الصورة عن ناظور سيتي

وأبرزت الوزيرة  في ذات السياق أن البرنامج يراهن على أن يشكل مصدرا لدخل دائم، وذلك في احترام للبيئة وللتوازن الإيكولوجي. كما أعربت عن الأمل في أن يمتد المشروع، بشراكة مع البنك الدولي، إلى جهات أخرى من المملكة وأن يحدث، بالتالي، فرص شغل جديدة من خلال اقتصاديات صغيرة، اجتماعية وبيئية.

من جانبها أكدت ممثلة البنك الدولي سمية دريوش، في تصريح مماثل، أن هذه المؤسسة الدولية تقدر الجهود التي يبذلها مختلف الفاعلين المعنيين بهذا المشروع في المغرب، الذي تعد نتائجه “مرضية” و”إيجابية للغاية” إلى حدود الوقت الراهن. مبرزة طموح البنك الدولي قدر الإمكان، إلى توسيع هذا النشاط بجهة الشرق التي تزخر بإمكانيات غنية في ما يتصل بالتنوع البيولوجي”، مضيفة أن البنك الدولي مستعد لمواصلة دعم الحكومة المغربية، بهذا الخصوص، على صعيد الجهة وفي جهات أخرى من المملكة.

يذكر أن المغرب يعد دولة بحرية يؤمن فيها الساحل ميزة استراتيجية أساسية في التنمية السوسيو اقتصادية والبشرية للبلاد . ولا يمكن لهذا النمو أن يتحقق دون تبني أنظمة حكامة جديدة، من قبيل ما جاءت به مقاربة التدبير المندمج للمناطق الساحلية، بحسب الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة.

البحرنيوز : وكالات بتصرف

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا