الداخلة ..مقاولات تربية الأحياء المائية تجتمع في منتداها الأول بحضور أخنوش

0
Jorgesys Html test

ترأس عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الأربعاء بمدينة بالداخلة، افتتاح المنتدى الأول لمقاولات تربية الأحياء المائية تحت شعار “تربية الأحياء المائية البحرية، رافعة لتنمية الاقتصاد الأزرق” والمنظم من طرف الوكالة الوطنية لتربية الأحياء البحرية.

ونوه عزيز أخنوش ضمن مداخلته الإفتتاحية  بالتقدم الذي أحرزته جهة الداخلة واد الذهب  في مجال الصيد البحري، ، مشيرا إلى أن الداخلة أصبحت قطبا أساسيا في قطاع الصيد وتربية صغار الصدفيات.  وهو ماسيساعد الشباب على العمل والمساهمة في الانتاج، كما أكد على صرورة تعزيز البحث ودعم المراكز الخاصة به.

ويأتي تنظيم هذا المنتدى حسب بلاغ للوزارة، بالموازاة مع إطلاق 256 مشروعًا لتربية الأحياء البحرية على المستوى الوطني، بإمكانيات إنتاج إجمالي تبلغ 156.000 طن سنويًا، حيث تمثل جهة الداخلة-واد الذهب وحدها أكثر من 80 في المائة من هذه المشاريع، بـ214 مشروعًا سيتم إطلاقها قريبا، بإنتاج إجمالي متوقع يبلغ حوالي 78.000 طن سنويًا، وبتعبئة استثمارات بلغت 811 مليون درهم.

ومن بين هذه المشاريع تبرز قرابة 100  مشروع تهم 507 من المقاولين الشباب من أبناء المنطقة يضيف البلاغ ، ما يجعلها رافعة لإدماج الشباب في سوق الشغل، وتحقيق التنمية بجهة الداخلة واد الدهب . إذ تصاحب وزارة الصيد البحري هذه المشاريع، من خلال برنامج يهدف لتوفير الدعم المالي للمقاولين الشباب أصحاب مشاريع تربية الأحياء البحرية، بميزانية قدرها 57 مليون درهم، وأيضًا تعزيز البنية التحتية للتفريغ لمنتجات تربية الأحياء البحرية بميزانية قدرها 42 مليون درهم.

وسيعرف هذا الحدث الهام مشاركة أزيد من 300 من الفاعلين والمستثمرين، سيناقشون وضع تربية الأحياء البحرية في قلب الاقتصاد الأزرق، ودور هذا القطاع في التخفيف من آثار تغير المناخ، من خلال تنظيم موائد مستديرة، وفتح النقاش أمام جميع المهتمين بهذا المجال الواعد.

البحرنيوز : متابعة 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا