الصويرة .. مهنيو الصيد بالجر يجدّدون ثقتهم في محمد أجبيلو لقيادة جمعيتهم المهنية في مواجهة تحديات القطاع

0
Jorgesys Html test

عقدت جمعية أرباب مراكب الصيد بالجر بميناء الصويرة  أمس الخميس 3 نونبر 2022 جمعها العام العادي السنوي بحضور ممثل السلطة المحلية، وممثل مندوبية الصيد البحري، فضلا عن مهنيي الصيد وأعضاء ومنخرطي  الجمعية. حيث تم تجديد الثقة في  محمد أجبيلو لمواصلة قيادة هذه الهيئة المدنية ، من أجل الترافع على قضايا وتحديات الصيد الساحلي بالجر .

وعرفت أشغال الجمع العام المصادقة على التقريرين الأدبي، والمالي بالإجماع، كما تم تجديد لائحة المكتب المسير للجمعية. فيما تم خلال هذا اللقاء مناقشة التحديات والمعيقات التي تعترض نمو الصيد الساحلي صنف بالجر بميناء الصويرة.  وإتفق المهنيين ضمن أشغال الجمع ، على دعم روح التكافل والتضامن، مع تثمين الروابط المهنية بين مختلف الفعاليات البحرية، بهدف الدفاع على مصالح المهنيين والبحارة المادية والمعنوية.

وقال محمد أجبيلو الذي هو بالمناسبة عضو بالغرفة الأطلسية الشمالية، أن هذه الولاية الجديدة تأتي في وقت حساس ومصيري في قطاع الصيد الساحلي بالجر، بالنظر للنقاش الوطني الدائر حاليا حول الزونينك،حيث ستترافع الجمعية بما يخدم مصالح الأسطول، ويضمن الحفاظ على المكتسبات ، مؤكد في ذات السياق أن المقترحات المقدمة من طرف الوزارة الوصية تحتاج لحوار جاد ، يأخذ بعين الإعتبار التوصيات المهنية، وهو نفس الشيء ينطبق على المقترحات المقدمة أيضا بخصوص مصيدة الكروفيت، التي تبقى بدورها من المصايد الإسترتيجية لقطاع الصيد بالجر .

إلى ذلك دعا المصدر  إلى رفع  كوطا الاخطبوط  لاسيما الدوائر البحرية الشمالية والوسطى، التي تعرف تحسنا ملحوظا لهذه المصيدة، من أجل تحفيز قطاع الصيد بالجر في مواجهة التطورات التي تعرفها مصارف الإنتاج، خصوصا في ظل التغوّل الكبير لأثمنة المحروقات، والتي أصبحت تهدد اليوم قطاع الصيد الساحلي بالسكتة القلبية. مشيرا في ذات السياق أن إرتفاع تكاليف الإنتاج، وتقهقر المصايد، وتراجع المداخيل أجبر أسطول الصيد بالجر بميناء الصويرة، على التوقف الإضطراري. وهو الأمر الذي يحتاج لحلول مستعجلة تحافظ على التوازن، وتضمن إستمرارية النشاط، بما يعنيه ذلك من دينامية في الرواج وصيانة لفرص الشغل .

من جهة أخرى رحب أجبيلو بالتغيير الإداري الحاصل على مستوى كل من مندوبية الصيد البحري بالصويرة والمكتب الوطني للصيد ، مسجلا أن مهنيي الصيد بالمنطقة، هم على أتم الإستعداد لتسهيل مهام القادمين الجدد على رأس الإدارتين الإسترتيجيتين، في إطار العمل التشاركي ، بما يخدم مصلحة القطاع ، حيث الرهان كبير على تعزيز دينامية ميناء الصويرة، الذي بإمكانه لعب أدوار كبرى على مستوى الإقتصاد المحلي والتنمية المجالية بجهة مراكش آسفي . 

يذكر أن تشكيلة مكتب الجمعية ضمت إلى جانب محمد أجبيلو رئيس الجمعية ، كل من محمد ابوزيا وحسن لهلالي وشعيب العزام نوابا للرئيس ، وبنسعلي محمد  أمين للمال  ينوب عنه محمد بلحاج.  فيما أمسك حسن كسام مهمة  الكتابة العامة بمساعدة من بوجمعة الشركي في النيابة.  وضم  المكتب أربعة مستشارين،  هم على التوالي  أحلحال محمد، حسن أوجبارا، بيهي ميمون ، محمد أحلوش العزام.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا