المعهد العالي للدراسات البحرية يتوج 18 إطارا بحريا قادما من الكونغو والغابون

0
Jorgesys Html test

العهد العالي للدراسات البحرية تتويج أفارقة أقام المعهد العالي للدراسات البحرية،أمس الثلاثاء 28 يونيو 2016  بالدار البيضاء، حفل تتويج على شرف 18 من الاطر البحرية الافريقية ، عقب استفادتها من دورة تكوينية لمدة أربعة أشهر من أجل رفع مؤهلاتها البحرية، خاصة في ما يتعلق بمسلك قيادة صنف معين من السفن الصغيرة. ويعتبر هذا التكوين الذي هم أطرا بحرية قادمة من الكونغو والغابون، مسلكا جديدا للدبلوم الموصى به من طرف المنظمة البحرية الدولية لتمكين الأطر البحرية الإفريقية بقيادة السفن الصغيرة التي يطلق عليها “سفن بحرية أقل من 500”.

وأوضحت السيدة أمان فتح الله، مديرة المعهد العالي للدراسات البحرية ، في كلمة بالمناسبة، أن هذا المسلك يستجيب لطلب شركة “بوربون” التي تعد ثالث شركة للسفن بالعالم من أجل تكوين الأطر البحرية المذكورة التي تعمل لحسابها، لكي تتلاءم مع القوانين الدولية في هذا المجال وتطوير معارفها التقنية والنظرية.

وأبرزت السيدة فتح الله أن نجاح هذا البرنامج التكويني الذي أعده المعهد العالي للدراسات البحرية كأول تجربة لفائدة عشرينا طالبا من شركة “بوربون”، حفز الشعب الأخرى لهذه الشركة الدولية على إحياء هذه المبادرة للاستجابة لاحتياجاتها ، مسجلة أن هذا التكوين الذي يبلغ 700 ساعة يتضمن وحدات المهن وشواهد (إست ي صيد وبل في) التي تعد رمزا للمنظمة الدولية البحرية ، تهم تكوين رجال البحر، وتكوينات في الموانيء .

وأضافت أنه من أجل ضمان نجاح هذه التجربة زاوج المعهد بين العمل البيداغوجي التقني و العمل التطبيقي من خلال تنظيم سلسلة من الزيارات للموانئ المغربية ، مع دعوة مجموعة من المهنيين لتعميق بعض الوحدات التكوينية.

وخلصت السيدة فتح الله إلى أن المعهد العالي للدراسات البحرية الذي يتموقع حاليا كأرضية للتكوين البحري للدول الفرانكفونية بصدد القيام بحوارات من أجل خلق شراكات مع الدول الإفريقية بغية الاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال.

البحرنيوز : وكالات 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا