المعهد العالي للصيد البحري يحتضن أيام تكوينية في المراقبة‎

0
Jorgesys Html test

يخضع مناديب الصيد البحري ورؤساء الأقسام بعدد من مندوبيات الصيد لدورات تكوينية  بالمعهد العالي للصيد البحري بأكادير،  وذلك في إطار مشروع مرسوم الحكومة المرتبط بتحديد فئات موظفي وزارة الفلاحة والصيد البحري المؤهلين لبحث و معاينة المخالفات.

ويتضمن التكوين الذي يأتي على بعد أيام قليلة من مصادقة الحكومة على مشروع مرسوم بتحديد فئات موظفي وزارة الفلاحة والصيد البحري المؤهلين لبحث و معاينة المخالفات، برنامجا متكاملا  في المجالات المتعلقة بتحرير المحاضر و سلامة سفن الصيد البحري، و الملاحة البحرية و رجال البحر ، و ممارسة الصيد البحري .

ومن شأن برامج التكوين التي شهدتها مختلف الجهات البحرية بالمملكة ، و التي يخضع لها المناديب والمناديب الفرعيين ، و رؤساء الأقسام ،و بعض الموظفين المتمرسين، أن يخفف من الضغط على الموظفين المحلفين، بتوسيع رقعة المراقبين في أفق الحد من الصيد الغير قانوني ، و الغير منظم ، و الغير مصرح به .  و سد الخصاص الكبير في الأعوان من محرري المحاضر القانونية على مستوى الموانئ و نقاط التفريغ المختلفة بالواجهتين .

وحسب مصادر عليمة من المعهد العالي للصيد البحري في تصريحها لجريدة البحرنيوز، فإن الخطوة فتحت مجال المراقبة للموظفين ذوو الكفاءة و التجربة المهنية العريضة .  كما أن التكوين القانوني في المجال، من شأنه تقييد المراقبين بإتباع المساطر القانونية و تكريسها صونا لقوانين الصيد ، و حماية قانونية لهم أثناء تنفيذ مهامهم . كما يشكل أيضا مناسبة امام المراقبين لإبراز أهمية المراقبة ، في مواكبة المستجدات في المجال، وكذا الاضطلاع بدورهم في إصلاح قطاع الصيد البحري .

وشددت المصادر على ضرورة التشبث بقيم و أخلاق مهنة مراقبة مخالفات الصيد البحري، وصون مكتسبات إستراتيجية أليوتيس في محاربة الصيد الجائر واللامسؤول ، رغم الصعوبات و التعقيدات العملية. كما دعت إلى الحرص على صون سيادة القانون و إرساء تطبيق القوانين بحذافيرها ، مضيفة أن مراقبة أنشطة الصيد البحري لبنة أساسية في تجسيد سيادة قوانين الصيد البحري على جميع المستويات.

و أجمع المستفيدون من الدورة التكوينية، والذين يمثلون مندوبيات الصيد بكل من أكادير ، سيدي إفني ، العيون ،الصويرة ، أسفي ، طنجة ، أجمعوا على أهمية التكوين المستمر سيما في ظل التحديات اللوجستية والتنظيمية التي تواجه القطاع،  بسبب العدد الكبير للموانئ، والأعداد الهائلة لنقاط التفريغ ، فضلا  عن أصناف الصيد البحري الثلاثة و الأسطول المتنوع ، و تجارة الأسماك ، و الأحياء المائية و الطحالب والصدفيات.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا