المندوبية السامية للتخطيط ترصد إنخفاضا طفيفا في أثمان السمك بأسواق الإستهلاك في فبراير

0
Jorgesys Html test

سجل الرقم الاستدلالي لأثمان السمك وفواكه البحري عند الإستهلاك،  إنخفاضا طفيفا خلال شهر فبراير 2022 وفق ما أكدته المندوبية السامية للخطيط في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر فبراير 2022 

وأكدت المندوبية في سياق متصل ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر فبراير 2022،ب 0,6% بالمقارنة مع الشهر السابق، مبرزة أن نتج هذا الارتفاع  نجم عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,0% و الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3%

وأفادت المندوبية السامية للتخطيط  أن  ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يناير وفبراير 2022 همت على الخصوص أثمان “الخبز والحبوب” ب 2,9% و “الزيوت والذهنيات”  ب  1,5% و”الخضر”  ب 1,0% و”الفواكه” ب 0,5% و”الحليب والجبن والبيض” ب0,4% . وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 0,1%.  فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 5,7%.
 
وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في مراكش ب 1,3% وفي فاس وطنجة ب 1,1% وفي وجدة ب 0,9% وفي كلميم و بني ملال ب 0,8% وفي القنيطرة  و الرباط و تطوان ب 0,7%. بينما سجل انخفاض في كل من الدار البيضاء  والرشيدية ب 0,1%.
                           
بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة تفيد المندوبية، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك     ارتفاعا ب  3,6%خلال شهر فبراير 2022. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 5,5% والمواد غير الغذائية ب 2,5%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين استقرار  بالنسبة  ل “المواصلات” و ارتفاع  قدره6,0%  بالنسبة ل ” النقل”.
 
 وأشارات مذكرة المندوبية أنه وإستنادا للمؤشرات الرقمية المذكورة ،  يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر فبراير 2022 ارتفاعا ب 0,5% بالمقارنة مع شهر يناير 2022 و ب 3,5% بالمقارنة مع شهر فبراير2021.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا