الوحدة المتنقّلة للإرشاد البحري بالعرائش .. تنوّع في البرامج والفئات المستهدفة للإرتقاء بقطاع الصيد

0
Jorgesys Html test

جابت الوحدة المتنقلة للارشاد البحري التابعة لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش خلال سنة 2022 مجموعة من موانئ ونقط التفريغ ومراكز الصيد، من أجل الإرتقاء بالوعي المهني، عبر الاحتكاك المباشر مع المنظومة المهينة البحرية، عن طريق الدورات التكوينية والحملات الارشادية المختلفة.

وتم الكشق عن الحصيلة السنوية للوحدة المتنقلة، التي قدمت أنشطتها التأطيرية والتحسيسية في 2022 بخمسة موانئ وسبعة نقط تفريغ مجهزة وثلاث مراكز للصيد، مكنت من إستفادت أزيد من 2230 بحار وبحارة. حيث هدفت جل الحملات والدورات، الى العمل على تغيير السلوكيات  الخاطئة للبحارة نحو السلوك المهني الرشيد، مع الرفع من المستوى الإجتماعي والاقتصادي للبحارة وعائلاتهم، عبر المساهمة في  تنظيم البحارة داخل تعاونيات بحرية، للإنخراط في المشاريع المدرة للدخل وكذا التنموية، ناهيك عن تنمية قدرات التعاونيات البحرية والبحارة في كل المواضيع المرتبطة بقطاع الصيد البحري .

وتفرعت برامج الوحدة المتنقلة الموجهة لبحارة ونساء البحر، إلى سلسلة من المواضيع التي كانت تراعي خصوصية المناطق، ومتطلبات المهنو،  مواضيع السلامة البحرية، وتقنيات البقاء على قيد الحياة، والمحافظة على الثروات البحرية، وصحة البحار، وكذا تدبير مشاريع الأنشطة المدرة للدخل. كما همت الدروات التكوينية، تدبير النزاعات داخل التكتلات المهنية، وتقنيات الصيد وعلاقتها بالمحافظة على الثروات البحرية، والتسيير الجيد والتدبير المالي للتعاونيات. كما تطرقت برامج الوحدة، إلى تنظيم العمل على متن مراكب الصيدن وصيانة المحركات البحرية والتدبير الجيد لنقط التفريغ المجهزة، والاستغلال الجيد لأدوات الصيد على متن قوارب الصيد التقليدي، بالإضافة إلى تسويق وتثمين المنتوجات البحرية والسلوك الجيد لصحة الأسماك والسلامة الشغلية والاسعافات الاولية.

وتنوعت الفئات المستهدفة من طرف القوافل التكوينية والإرشادية في إطار لمقاربة النوع، حيث استفادت قرابة 14 تعاونية من هدا التكوين في مختلف المواضيع ذات صلة بمجال الاقتصاد التضامني من ضمنها خمسة تعاونيات نسوية، كما استفادت 205 نمن نساء المناطق المستهدفة، في حين وصل عدد المستفيدات من الدورات التكوينية من داخل معامل تثمين المنتوجات البحرية إلى 100 عاملة ، كما اتجهت القافلة الى ادراج تكوينات لفائدة البحارة السجناء الذين بلغ عددهم 177 مستفيدا.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا