طنجة .. قطاع الصيد ضمن إهتمامات مشروع برنامج التنمية الجهوية

0
Jorgesys Html test

أفضت مشاركة غرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة في اللقاءات الرامية لإعداد مشروع برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، إلى وضع مجموعة من التوصيات الرامية إلى وضع قطاع الصيد البحري ضمن الخطط المستقبلية للجهة .

خبراء يطلعون بالمضيق على الأضرار التي تلحق الشباك بسبب النيكرو

وحسب منشور لغرفة الصيد البحري المتوسطية فقد تم التركيز في خلاصة اللقاءات التي قام بها مكتب الدراسات على مجموعة من المشاريع التي تهم قطاع الصيد ، والمرتبطة  بدعم الصيد التقليدي بالجهـة، ودعم انجاز محطة تصفية الصدفيات بواد لاو والمضيـق؛ ودعم اقتناء الشباك السينية للمراكب المتضررة من هجمات الدلفين الأسود؛ وتهيئة ميناء العرائش؛ مع دعم الصيد البحري في إطار برنامج الاقتصاد الأزرق.

كما تمت التوصية  ضمن المقترحات بدعم انشاء متحف للتعريف بتاريخ قطاع الصيد البحري بطنجة؛ و دعم انشاء معهد علوم البحـار ؛ والعمل على دعم مشاريع تربيـة الأحياء المائية؛ ودعم التعاونيات النسوية في إطار برنامج المشاريع الاجتماعية، ودعم الحكامـة البيئية بالجهـة.

وكان مسؤولو مكتب الدراسات الذين يشروفون على إعداد مشروع  برنامج التنمية الجهوية  قد أكدوا في لقاء إحتضنه مقر جهـة طنجـة تطـوان الحسيمـة مؤخرا ، قيامهم  بحوالي 70 لقاء على المستوى الجهوي. مكنت من تجميع مجموعة من  المخرجات الأساسية ، ترتكز على خمسة محاور أساسية، تتفرع إلى 23 محورا فرعيا، تضم 50 برنامجا والذي يضم ما مجموع 251 مشروع.

وأشار مكتب الدراسات أن هذه المشاريع قابلة للتغيير قبل عرضها على الجمعية العامة للمصادقة عليهان وذلك نظرا لكثرة المشاريع المقدمة من قبل المصالح الخارجية. وتضم هذه المشاريع 12 قطاعا رئيسيا،  40% منها تضم قطاع التعليم، الماء، الطرق والتنميـة القرويـة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا