الوزير اعمارة : نسبة الأشغال بميناء الناظور غرب المتوسط تتقدم ب 45 في المائة

0
Jorgesys Html test

بلغت نسبة تقدم الأشغال  بمشروع إنجاز المركب المينائي “الناظور غرب المتوسط” إلى 45 في المائة وفق ما أعلنه وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، في تصريح للصحافة  على هامش  زيارة ميدانية قادته يوم الجمعة 28 فبراير 2020 إلى إقليم الدريوش، لتتبع حزمة من  المشاريع بينها تطور الشغال بالميناء الجديد.

ومن المنتظر الإنتهاء من الأشغال المرتبطة ببناء هذه البنية التحتية المينائية الهامة وفق تصريح الوزير ، خلال العامين المقبلين، إذ يعول على  هذه البنية المينائية أن تبث دينامية اقتصادية، وتساهم في إحداث فرص الشغل وتشجيع المقاولات” لاسيما وأن  مشاريع ربط الميناء الجديد مع الشبكة الوطنية للطرق السيارة والسكة الحديدية سيتم إطلاقها قريبا يقول اعمارة .

ويندرج هذا المشروع الهام، في إطار الاستراتيجية الوطنية للموانئ، وسياسة الأوراش الكبرى وكذا استراتيجية التسريع الصناعي. ويتضمن هذا المشروع إنجاز بنية مينائية جديدة وتهيئة وتنمية منطقة صناعية حرة للوجستيك والخدمات. إذ يحتوي الميناء الجديد غرب المتوسط” في مرحلته الأولى حسب معطيات أوردتها وكالة المغرب العربي للأنباء بجهة الشرق، على حاجز مينائي أساسي طوله 4300 متر وحاجز مينائي ثانوي طوله 1200 متر، ورصيف للحاويات طوله 1520 متر قادر على استقبال السفن الكبرى للحاويات، ورصيف للسلع المختلفة طوله 600 متر مخصص للسفن التجارية الكبيرة، وثلاثة مراكز للمواد البترولية مخصص للسفن البترولية والكيماوية بسعة تصل إلى 170 ألف طن.

وحسب ذات المعطيات،  يضم هذا المركب أيضا رصيفا خاصا طوله 360 مترا للمواد الصلبة السائبة المتنوعة، وكذا رصيفا مخصصا للشاحنات والرافعات ورصيف للخدمات طوله 360 مترا. فيما  تصل قدرة مختلف الأرصفة المتعلقة بالمرحلة الأولى من هذا الميناء الجديد إلى 3 ملايين من الحاويات، و25 مليون طن من المحروقات، و7 ملايين طن من المواد الصلبة، و3 ملايين طن من مختلف البضائع، موضحة أنه يرتقب أن تنتهي الأشغال المرتبطة ببناء الميناء عند نهاية النصف الثاني من سنة 2022.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا