بعد منعه قبل سنوات .. إدارة الصيد تفكر بجدية في تمكين مراكب السردين من صيد الكوربين

2
Jorgesys Html test
خلص اللقاء الذي جمع إدارة الصيد بممثلي القطاع لاسيما الصيد الساحلي صباح  اليوم الثلاثاء 10 دجنبر 2019 بمقر قطاع الصيد بالرباط  حول مصيد الأسماك السطحية الصغيرة، إلى إعطاء إشارات قوية حول عزم إدارة الصيد  إعادة النظر في مصيدة الكوربين ، وذلك من خلال تشكيل لجنة مختلطة  تضم تمتيليات مهنية في قطاع الصيد،  إلى جانب ممثلين عن الإدارة الوصية،  لدراسة مختلف المقترحات الناجعة في هذا السياق.
 
وكشفت مصادر حضرت اللقاء في تصريحات متطابقة للبحرنيوز،  أن هناك إجماع مهني حول هذا التوجه، حيث إلتقط المهنيون مجموعة من الإشارات الإيجابية  حول هذه المصيدة، التي تؤكد عزم الوزارة الوصية إعادة النظر في تعاطي مراكب الصيد مع أسماك القرب ، إذ هناك حديث جدي حول خص مراكب الصيد الساحلي بأصنافها المختلفة سواء الصيد الخيط أو الصيد  الجر وكذا صيد السمك السطحي،  من نسب معينة،  تهم إستغلال هذا الصنف من الأسماك،   الذي يرى فيه المهنيون أحد المكتسبات التاريخية لمراكب صيد السردين.
 
ونوهت مصادر محسوبة على الكنفدرالية المغربية للصيد الساحلي حضرت اللقاء ، بخطوة الإدارة التي تسير في إتجاه إعتماد نسبة معينة من الكوربين، ضمن الحصة السنوية المخصصة لمراكب صيد السردين كإجراء  قد يشهد النور إنطلاقا من الموسم القادم . وهو الأمر الذي ستكون  له إنعكاسات إيجابية،  في إتجاه إعادة الإعتبار لمهني الصيد الساحلي في علاقتهم بهذه المصيدة،  التي ظلت تعتبر عز الطلب لكثير من الشرائح المهنية التي تنشط في صيد الأسماك السطحية الصغيرة . إذ  يكاد يكون هناك إجماع مهني على هذا المطلب،   خصوصا بعد أن طفت على السطح  إشكالية الصيد العرضي، والمصطادات الإضافية لاسيما سمك القرب .
 
وحمل لقاء اليوم  مجموعة من المداخلات التي صبت في إتجاه الخسارة الكبيرة التي تعرض إليها أسطول صيد السردين بحرمانه من صيد الكوربين،  خصوصا بعد تنزيل مجموعه من المخططات، التي تهم  تهيئه المصايد، وتنزيل الحصص الفرديه للمراكب،  لكن هذه الإصلاحات  لم تفسح المجال حسب تصريحات متطابقة ،  أمام مراجعة إشكالية الصيد العرضي  لبعض الاسماك الإضافية التي ظلت محط نقاش وتداول في الأوساط المهنية.
 
وأكدت تصريحات متطابقة لمهني السردين أن مراكبهم تبقى المتضرر الأكبر ، بعد سلبها أهم مكتسب تاريخي وهو سمك القرب، حيث أوضح محمد عضيض العضو بالكنفدرالية المغربية للصيد الساحلي  “ان مراكب صيد السردين، التي تستعمل الشباك الدائرية، لاتقوم بالصيد الانتقائي، وانما تقوم بصيد كل ما هو سطحي “بين الماء والماء” . و القرب من فصيلة الاسماك السطحية. فالمشكل  يقول اعضيض  هو أن المراكب تصطاد القرب عن طريق الخطأ، و لايمكن للبحارة جمعه وبيعه، لأن ذلك يعرض المراكب لغرامات تقيلة،  مما يفرض على المهنيين رميه في البحر وقد نال منه الجهد، حد الإختناق .”
 
وأضاف المتدخل “في هده الحالة لا يستفيد المجهزون ولا البحارة ولا الدولة ولا حتى المستهلك ، بل أكثر من ذلك  فالمتضرر الأكبر يبقى  البيئة البحرية، لكون طاقم الصيد  يبقى  حائرا بين الغرامة او تلويت البحر، وغالبا ما يختار الخيار السهل وهو إعادة الكوربين إلى المياه . لكن الغريب في الامر يقول عضيض وإستنادا لبعض البحوث العلمية حسب تعبيره،  فأسماك القرب تتحلل بمجرد قتلها أو إختناقها، وتطلق مادة كيميائية تتسرب وتنتشر في البحر عن طريق التيارات البحرية. مما يدفع الاصناف الأخرى إلى النفور من المكان الذي كان مسرحا للنازلة .
 
 ويرى مهنيو صيد الأسماك السطجية الصغيرة في  سمك القرب،   أحد المكتسبات التاريخية لمراكب صيد السردين، قبل أن يتم منع هذه المراكب من صيده سنة 2013 ،  إذ تعالت الأصوات في صفوف مهنيي الصيد الساحلي منذ ذلك الحين، داعية إلى إستعادة توطيد علاقتها بهذا النوع من المصطادات،  الذي ظل يعول عليه من طرف المهنيين والبحارة على السواء،  في خلق توازن في المدخول السنوي للمراكب.
 
يذكر أن الغرفة الأطلسية الوسطى كانت قد تبنت في وقت سابق مطلب مهنيي السردين،  الرامي إلى الترافع من اجل  إعادة النظر في  الصيد العرضي والمصطادات الإضافية،  لاسيما سمك القرب،  مطالبين وزارة الصيد بتمكين  مراكب صيد الأسماك السطحية الصغيرة من صيد سمك القرب.  وهو نفس المطلب الذي ظل يشكل مطلبا لدى مختلف التشكيلات المهنية في صيد الأسماك السطحية الصغيرة بالوسط كما بالجنوب . 
 
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. يستخدم مصطلح “الصيد العرضي” عادةً مع السمك الذي يتم صيده عن غير قصد في مسمكة أثناء محاولة اصطياد أنواع أخرى من السمك. وقد تشير أيضًا إلى الصيد غير المستهدف في الأشكال الأخرى من اصطياد الحيوانات.
    يكون الصيد العرضي لفصيلة مختلفة أو صغار الحجم من الفصيلة المستهدفة أو صغار الفصيلة المستهدفة.
    في عام 1997، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) بتعريف الصيد العرضي على أنه “معدل موت الأسماك الكلي في الصيد، باستثناء الناتج مباشرة عن كمية الأسماك التي تم اصطيادها من الفصيلة المستهدفة”.
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%8A%D8%AF_%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D9%8A

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا