بمشاركة مغربية دول البحر الأبيض المتوسط تسير في إتجاه إعلان مشترك حول الصيد البحري المستدام

0
Jorgesys Html test

يشارك المغرب ممثلا في  وزارة الصيد البحري والغرفة المتوسطية يومي 29 و30 مارس 2017 بمالطا في أشغال المؤتمر الوزاري حول الصيد المستدام في البحر الأبيض المتوسط.

وتميزت  أشغال المؤتمر حسب بلاغ للغرفة المتوسطية بطنجة توصلت البحرنيوز بنسخة منه ، بعرض  ألقاه مصطفى المزروع المستشار بالغرفة المتوسطية أمام الحاضرين، أعرب من خلاله على خصوصيات  مناطق البحر الأبيض المتوسط مقارنة مع المحيط الأطلسي.

وأكد المستشار أن هذه المناطق تتميز بوجود مراكب صيد تعرف محليا بالشباك  « Chebak ». وهي تقنية تم توارثها أبا عن جد، وتم الحفاظ عليها إلى يومنا هذا. وتستعمل هذه المراكب أو الشباك « Chebak » في المنطقة المتواجدة بين مدينة المضيق والحسيمة ، إذ يتم هذا النوع من الصيد بطريقة تقليدية بواسطة قاربين بمحرك خارجي لكل زورق . مشيرا أن هذه الزوارق كانت تستعمل المجاذيف في السابق.

ودعت المفوضية الأوروبية وزراء من كل الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط، لحضور المؤتمر الوزاري بمالطا، لتجاوز الأخطار المحدقة بهذا البحر ، ​​الذي يعتبر جزء من التراث الثقافي والاقتصادي المشترك، وأحد المرتكزات المهمة في  التجارة والنمو الاقتصادي بالمنطقة.

وتهدف المفوضية إلى تبني  إعلان وزاري لجميع الدول الشاطئية المطلة على البحر، حول استدامة مصايد الأسماك في البحر الأبيض المتوسط، و تأمين العمل المنجز في المنطقة على مدى السنوات ال 10 المقبلة حول القضايا الحرجة، مثل صيد الأسماك على نطاق صغير، ومكافحة هذا النوع من الصيد، وجمع البيانات، وتقديم المشورة العلمية و إتخاذ تدابير حفظ موثوقة .

ومن شأن اعتماد إعلان وزاري مشترك، رسم استراتيجية جديدة للسنوات ال 10 المقبلة، والتي ستعتمد على تعاون جميع الدول الشاطئية لضمان استدامة الموارد على أساس أفضل، إنطلاقا من المشورة العلمية ومراعاة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية، لتجديد الأرصدة السمكية بالبحر الأبيض المتوسط. هذه الآخيرة  ​​التي تتراجع بشكل مخيف،  بسبب الصيد المفرط ، مما يهدد مستقبل مئات الآلاف من الناس، الذين يعتمدون على صيد الأسماك في الحوض المتوسطي،  لتوفير كامل الاحتياجات الغذائية.

وبالرجوع إلى بلاغ الغرفة، فمن المنتظر أن يعرف المؤتمر  الوزاري مشاركة عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري في حكومة تصريف الأعمال، وذلك إستجابة للدعوة التي قدمها له المفوض الأوربي كارموني فيلا على هامش معرض أليوتيس الذي إحتضنته مدينة أكادير شهر فبراير الماضين،  للمشاركة في المؤتمر الوزاري بمالطا الرامي إلى  إعتماد إعلان مشترك حول الصيد البحري المستدام.

وأشار البلاغ أن  غرفة الصيد البحري المتوسطية الممثلة في المؤتمر الوزاري، بكل من مصطفى المزروع عضو مستشار بالغرفة ومحمد المصباحي مدير المؤسسة الدستورية،  تعمل وبتعاون مع مديرية الصيد البحري، على الحضور والمشاركة بمختلف التظاهرات الدولية من أجل تحسين صورة المغرب، ودوره داخل الهيئات الدولية المهتمة بالمجال البحري.  وذلك بغرض الدفاع عن المصالح الوطنية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا