تطوان .. يوم تحسيسي لتكريس الوعي بحماية الحيتان

0
Jorgesys Html test

استقبلت قاعة العروض التابعة للمركز الثقافي اكليل بمدينة تيطوان صباح اليوم السبت 17 فبراير 2024، أشغال يوم تحسيسي وإرشادي لفائدة الأطفال و ابائهم، المنظم من طرف الجمعية المغربية لحماية البيئة البحرية والتنمية المستدامة، بتعاون مع المركز الثقافي اكليل التابع لمؤسسة محمد السادس للتعليم بمناسبة اليوم العالمي للحيثان.

واستفاد ثلة من الاطفال المرافقين لعائلاتهم من مجموعة من الانشطة التي تصب في التعريف بالحيثان و دورها في البيئة البحرية ، بهدف غرس ثقافة المعرفة البحرية الشاسعة . إذ شملت العروض مجموعة من المواضيع التحسيسية، من قبيل  التعريف بالحيثان ، وإبراهيم  اهميتها في تشكيل التوازن البيئي ، إلى جانب مجموعة من المواضيع التي توضح طريقة عيش هدا النوع من الحيوانات البحرية و ارتباطه بالبيئة البحرية. وذلك بما يضمن ترسيخ ثقافة التعريف باهمية حماية البحار و المحيطات في عالمنا لدى الأجيال الصاعدة.

إلى ذلك ركز العرض الثاني الذي تم تقديمه بتقنية الفيديو على شكل  شريط كارتوني، لضمان  استيعاب الاطفال للهواجس المطروحة ، بسبب إنقراض أنواع بحرية،  فيما تواجه آخرى أخطار تهدد مستقبلها. وذلك  باعتماد اساليب وطرق مبسطة ، لتفصيل مجموعة من المواضيع دات صلة بعالم الحيثان، بطرق سهلة حسب قول الدردابي محمد رضا رئيس الجمعية المغربية لحماية البيئة البحرية و التنمية المستدامة، 

وقدم العرض الاخير ت معلومات و معطيات مقتضبة عن الحيتان و أهم أنواعها، وكذا الدور الذي تلعبه في الحفاظ على التوازن البيئي البحري وكذلك أهمية الحيثان بالنسبة للإنسان كونها تساهم في توفير جزء كبير من الأوكسجين الذي نتنفسه، و مساهمتها كذلك في الحد من الاحتباس الحراري عبر تخزين جرء كبير من الكربون. كما تم كذلك التطرق إلى الأخطار التي تواجه الحيثان من قبيل التلوث السمعي، الصيد، التلوث البلاستيكي… .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا