تقارير.. المغرب يستعد لإطلاق أشغال إنجاز محطة الداخلة لتحلية ماء البحر

0
Jorgesys Html test
الصورة تقريبية تظهر محطة لتحلية البحر

 أفادت تقارير إعلامية أن المغرب يستعد لإطلاق  أشغال إنجاز محطة الداخلة لتحلية ماء البحر وذلك في الأمد القريب.   

 وحسب ما أوردته جريدة “الأحداث المغربية” فإن  الكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 190 مليار سنتيم، ويتضمن بناء وحدة لتحلية المياه، وشبكة لتوزيع الماء على خط طوله حوالي 115 كلم، بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ألف متر مكعب من الماء في اليوم، ستمكن من سقي 5 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية.

 واختار المغرب التوجه نحو تحلية مياه البحر لمواجهة الشح الذي بدأ ينعكس على توافر مياه الشرب وعلى المحاصيل الزراعية في بعض المناطق في المملكة. خصوصا وأن البلاد تموقعت رفقة  31 بلدا تضمنها تقرير للبنك الدولي في وقت سابق،   تعاني من الشح المائي، بنسبة تراوح بين 25 في المائة و70 في المائة، علما أن السقف العالمي لنقص المياه لا يتعدى 11 في المائة.

 وتراهن بلادنا على مشاريع لتحلية مياه البحر كواحد من الخيارات الإسترتيجية، إلى جانب حلول أخرى كالتدوير وكذا التخزين في السدود وترشيد الإستعمال  ، إذ يتوقع المخطط الوطني للماء، قدرة إنتاج عبر التحلية في حدود 510 ملايين متر مكعب في العام في أفق 2030. 

 وتم إنشاء محطة لتحلية مياه البحر في جهة سوس ماسة ، بهدف إنتاج 400 ألف متر مكعب في اليوم. في إنتظار إطلاق  بناء محطة أخرى لتحلية مياه البحر في مدينة الداخلة،  التي تندرج ضمن البرنامج التنموي لجهة الداخلة واد الذهب .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا