تلاميد بالعرائش يطّلعون على أفاق التكوين البحري ضمن الإقتصاد الأزرق

0
Jorgesys Html test

حل مجموعة من التلاميذ، ضيوفا على معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش خلال الفترة الصباحية من صباح اليوم السبت 19 مارس 2022 ،و ذلك في  إطار عملية انفتاح المؤسسة التربوية على المحيط السوسيو مهني والمعرفي  للمؤسسة البحرية  .

وشكلت الزيارة التي لقيت ترحيبا في أوساط إداريي وأطر المركز و طلبة المعهد ،  مناسبة أمام التلاميذ، الذين يتابعون دراستهم بمستوى الثالثة إعدادي التابعين بإحدى المؤسسات المحلية،  لتعزيز معارفهم، وتقريبهم من المعلمة البحرية التكوينية للمنطقة.  وذلك من خلال تقديم أطر وإداريي مركز التأهيل المهني،  شروحات تفصيلية لهؤلاء التلاميذ، الذين قاموا بجولة في قاعات المؤسسة البحرية.

 وأكد  عبد الرحمان بنيوسف مسؤول عن مصلحة التوجيه بمديرية وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بالعرائش في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن الزيارة الميدانية البحرية تأتي في إطار مساعدة التلاميذ على بناء مشاريعهم الشخصية  مستقبلا، في جميع المجالات بما فيها المجال البحري ، وذلك وعيا من مصلحة التوجيه بمديرية وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بأهمية استكشاف المهن و الدراسات والتكوينات المؤدية إلى إنجاح هذه المشاريع.

وأبرز بنيوسف، ان من بين  أهداف زيارة الميدانية البحرية  التي قام بها تلاميذ هو انفتاح المؤسسة التربوية على محيطها الاجتماعي والاقتصادي. خصوصا منها استكشاف بعض المهن المرتبطة بمجال الصيد البحري، ومتطلباتها، وظروف اشتغالها، مع تسهيل عملية البحث عن  الشعب والمسالك الدراسية والتكوينية بالمعهد، والآفاق المهنية المرتبطة بكل شعبة.

وقال التهامي مشتي المسؤول عن المركز الوطني للإرشاد البحري، ان معهد التكنولوجيا للصيد البحري، دائم الانفتاح على جل المؤسسات التربوية، بجميع مستوياتهم الدراسية بغرض تبسيط جل المفاهيم و المعطيات البحرية ، خصوصا في صفوف التلاميذ الذين يستهويهم قطاع الصيد البحري . حيث تقوم مكونات المعهد من طلبة ومؤطرين و إداريين بامداد التلاميذ بجل المعلومات البحرية.

وأضاف مشتي في ذات السياق أن أجهزة المعهد  تم في مثل هذه النواعيظ بالتعريف بالمؤسسات البحرية، من قبل المعهد العالي للصيد البحري ومراكز التكوين البحري الموزعة بربوع الموانئ المملكة ، بالاضافة إلى إمكانية الدراسة خارج الوطن.  كما يمكن للتلاميذ الراغبين بالتحصيل العلمي البحري، ولوج الإجازة المهنية في تربية الأحياء المائية …. وذلك في سياق تأهيل و تكوين جيل جديد  مؤهل و مكون بشكل المطلوب.

واطلع التلاميذ على مختلف المرافق التي تشكل معهد التكنولوجيا للصيد البحري، كما تم تقديم مجموعة من الشروحات الميدانية البحرية، وتعريفهم بأهم التخصصات والشعب التي يتم  تدريسها، بالإضافة إلى إطلاعهم على أفاق التكوين البحري، فيما تم تحفيز التلاميذ على تعزيز قدراتهم المعرفية، المرتبطة بالأفاق التي يتيحها الإقتصاد الأزرق، الذي أصبح واحدا من الرهانات المهمة للمغرب.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا