خافرة الإنقاذ “أسا” تجنّب سواحل الوطية فاجعة إنسانية بأبعاد إفريقية

0
Jorgesys Html test

تدخّلت مصلحة السلامة وإنقاذ الأرواح البشرية بطانطان وبتنسيق مع الدرك الملكي البحري بواسطة خافرة إنقاذ الارواح البشرية “ASSA”، أمس الثلاثاء 21 فبراير 2023 لتقديم المساعدة ل 58 مرشحا ومرشحة للهجرة السرية، بعد أن واجهوا صعوبات كبيرة بالنظر للظروف الجوية السيئة التي تجتاح السواحل المحلية.

وضمن المرشحين والمرشحات 4 نساء وطفلين، الدين كانوا في وضعية صعبة على مثن زورق مطاطي سريع، حيث تلقّت مصالح المندوبية نداء من مركز تنسيق الإنقاذ ببوزنيقة، يخبر بوجود العشرات من المرشحين للهجرة السرية، في منطقة تم تحديدها بمجموعة من الإحداثيات، مطالبا في ذات السياق بالتحرك على وجه السرعة للإغاثة والإنقاذ .

وبتنسيق بين مندوبية الصيد البحري بالوطية والدرك الملكي البحري ، تحركت خافرة الإنقاذ في إتجاه مسرح الحادث، حيث تم إجلاء المرشحين  مساء أمس الثلاثاء إلى ميناء الوطية. فيما حلت مختلف السلطات المينائية، من مندوبية الصيد البحري، والدرك الملكي البحري، وقائد الميناء، ورجال الامن والقوات المساعدة، فضلا عن مصالح قبطانية الميناء، والوقاية المدنية بالرصيف الرئيسي بميناء الوطية. إذ تم تسليم المرشحين 58 للدرك الملكي البحري، والإحتفاظ بهم في أحد مراكز الإيواء، لإستكمال مجريات الإنصات والتحقيق بخصوص النازلة، في سياق محاربة شبكات تهريب البشر.

وفي موضوع متصل بقضية الهجرة التي تفرض نفسها في الشراكة بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، فقد اعتبر جلالة الملك، بمناسبة القمة السادسة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي، أن الرهان يتمثل في “توضيح الحقائق، والتوفيق بين مصالح كل من إفريقيا وأوروبا في حال تعارضها، وإحلال منطق العلاقة العضوية بين تنقل الأشخاص والتنمية”.

وعلى هذا الأساس، سجل الوفد المغربي المشارك في القمة الـ36 للاتحاد الإفريقي التي اختتمت أشغالها  يوم الأحد الماضي بأديس أبابا، فإن المملكة المغربية، التي تترأس خلال سنة 2023 الحوار الأورو-إفريقي حول الهجرة والتنمية، المسمى بـ “مسلسل الرباط”، لن تدخر جهدا في تنفيذ الأجندة الإفريقية للهجرة في إطار حوار معزز بين إفريقيا وأوروبا.

وأبرز الوفد أن المغرب الذي اعتبر بلدا رائدا في تنفيذ ميثاق مراكش أهدى إفريقيا هذا الاعتراف. كما وضعت المملكة إفريقيا في صلب أولويات الاجتماع الوزاري الأول للبلدان الرائدة في تنفيذ الميثاق العالمي للهجرة، الذي انعقد في مراكش بتاريخ 25 مارس 2022.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا