رغم قساوة الظروف المناخية .. مهنيون يغرقون الأسواق المركزية بالسردين (+فيديو)

0
Jorgesys Html test

علمت البحرنيوز أن سوق السمك الهراويين عرف اليوم ولوج 55 شاحنة محملة بالأسماك السطحية الصغيرة ، كان لها تاثير مباشر على أثمنة السردين التي تراوحت بين 90 و110 درهما وفق تصريحات متطابقة لفاعلين محليين .

وأوضحت مصادر مهنية ان هذا الحجم من الأسماك يعود في غالبيته إلى الشاحنات القادمة من ميناء العيون وميناء سيدي إفني، حيث تم تسجيل تفريغ أزيد من 760 طن من السردين أمس بميناء العيون ، إلى جانب ما يناهز 700 طن بميناء سيدي إفني الذي عرف كذلك تفريغ 78 طن من الأنشوبا . وهي كلها مفرغات وجدت طريقها نحو أسواق الإستهلاك ، خصوصا سوق الجملة بمراكش الذي سجل أثمنة في حدود 80 درهما  لصندوق السردين القادم من موانئ الجنوب ، وسوق الهراويين بأثمنة تتراوح بين 90 و110 درهما . دون إغفال سوق السمك بالجملة ببني ملال الذي عرف بدوره إستقبال كميات مهمة من أسماك السردين.

وأبرزت ذات المصادر أن هذا الحجم من المفرغات يأتي بعد تحسن الأحوال الجوية الصعبة، التي سجلتها سواحل الجنوب وعرقلت حركة سفن الصيد البحري في الأيام الاخيرة. وهي الظروف التي كان لها تاثير سلبي على نشاط الصيد البحري ومعه تموين الأسواق. حيث يحرص الفاعلون على إعطاء الأولوية لتموين الأسواق على حساب الوجهة الصناعية ، في ظل الطلب المتزائد على المنتوجات البحرية في شهر الصيام.

ونوهت المصادر في سياق متصل بالجهود التي تبدلها الأطقم البحرية خلال هذه الفترات العصيبة، حيث يواجه البحارة الكثير من المخاطر بسبب عدم إستقرار الأحوال الجوية في سبيل لقمة العيش كأولوية، وكذا السهر على توفير السردين ، والإبقاء عليه كخيار أول للمستهلك ، في ظل الإقبال الكبير الذي يعرفه هذا النوع من الأسماك خلال الشهر الصيام ، حيث أشار المصدر أن الأثمنة على مستوى  أسواق  الجملة  الكبرى تراوحت بين 5 و6 دراهم للكيلوغرام. وهي أثمنة تبقى مرتبطة بالعرض الذي يعرف اليوم توازنا مشوبا بالإستقرار.  

وعرفت مجموعة من الموانئ الجنوبية شمال ميناء العيون، منذ يوم  الأربعاء 05 أبريل، إضطرابات إلى جانب تسجيل رياح عاصفية من القطاع الشمال الشرقي إلى الشمال، تتراوح سرعتها من 5 إلى 6 درجات بوفورت، مصحوبة بموجات يصل طولها إلى 2 أو 3 أمتار وبحر هائج إلى كثير الهيجان. فيما شهدت مدينة أكادير  بدورها  منذ الثلاثاء  الماضي 2023 رياح عاصفية وصلت سرعتها إلى 8 درجات بوفورت.

وكانت الجهات المختصة  قد حذرت من أمواجا خطيرة  بسواحل سيدي إفني يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار، ورياحا شمالية تصل قوتها إلى 4 درجات بوفورت. حيث دعت مندوبيات الصيد البحري بمختلف المدن المعنية والتابعة لقطاع الصيد البحري كافة أصحاب وربابنة سفن الصيد البحري والصيد البحري التقليدي إلى توخي الحذر حفاظا على سلامتهم وعلى الأرواح البشرية ووحدات الصيد البحري إلى حين تحسن الأحوال الجوية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا