«سكاي لايت».. منصة تكافح الصيد غير القانوني في السواحل الإفريقية

0
Jorgesys Html test

تعد منصة «سكاي لايت»، أداة من أدوات المراقبة البحرية التي تتعقب سفن الصيد لحظة بلحظة وتنبه السلطات للأنشطة المشبوه، في سياق مكافحة الصيد غير القانوني بالسواحل الإفريقية.

المصدر: www.asharqbusiness.com
“صور غيتي”

وأعدّ منبر الدفاع الإفريقي “adf” تقريرا مفصلا مسنودا بمجموعة من التصريحات حول هذه المنصة، التي تعمل  مع منصة الخرائط التابعة لمرصد الصيد العالمي، والتي تركز على البيانات شبه الآنية المدمجة مع عدة أنواع من بيانات تتبع السفن، كمجموعات البيانات التاريخية. كما تعمل «سكاي لايت» مع كوكبة «سانتنال-1» التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، وهي عبارة عن قمران صناعيان يدوران حول القطب، يمكنها مراقبة السفن على مدار الساعة، بغض النظر عن الغطاء السحابي.

ووفق ذات التقرير، يمكن للمنصة “اكتشاف الأحداث التي تلتقي فيها سفينتان ترسلان إشارات من نظامي التعريف الآلي بهما في المياه المفتوحة، والمواقف التي ترسل فيها السفينة إشارة من نظام التعريف الآلي بها، ولكن لديها نمط قادر على اكتشاف موعد مع «سفينة معتمة» أطفأت نظام التعريف الآلي بها. ويشيع استخدامها للكشف عن دخول سفينة إلى منطقة مثيرة للاهتمام أو المنطقة العازلة المحيطة بها”.

وحرصاً على التصدي للسفن المشتبه في قيامها بأنشطة غير قانونية وتتجنب اكتشافها باللجوء إلى طرق أشد تعقيداً مثل «محاكاة» إشارات نظام التعريف الآلي – أو التشويش – التي تبث بيانات غير دقيقة أو تخفيها،  تهدف «سكاي لايت» وفق ذات التقرير، إلى توسيع نطاق استخدامها للرؤية الحاسوبية، وهي تقنية من تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتتوافق مع أنواع جديدة من الصور.

وأشار التقرير أنه لا توجد تكلفة للانضمام إلى الخلية أو استخدام المنصة، ولا يتطلب استخدامها أجهزة متخصصة، لأنها متوفرة من خلال عملية بسيطة وآمنة عبر الإنترنت.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا