شهر فبراير يسجل تراجعا في أثمان “السمك وفواكه البحر” بأسواق الإستهلاك (مندوبية)

0
Jorgesys Html test

 سجلت أثمان “السمك وفواكه البحر” تراجعا بنسبة 2,1% عند الاستهلاك خلال شهر فبراير الماضي، وفق ما رصدته المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبـارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر فبراير 2024.

وأكدت ذات المذكرة انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب %3,0 بسبب انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب %7,0 وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب %1,0. فيما سجل مؤشر التضخم الأساسي  ارتفاع ب %2,0 خلال شهر وب %2,2 خلال سنة.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,3% خلال شهر فبراير 2024. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 0,9% و تراجع أثمان المواد الغذائية ب 0,4%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,1% بالنسبة ل “الصحة” وارتفاع قدره  3,5%بالنسبة ل “المطاعم والفنادق”.

 يذكر أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر فبراير 2024 ارتفاعا ب %2,0 بالمقارنة مع شهر يناير 2024 وب 2,2% بالمقارنة مع شهر فبراير 2023.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا