غاب عنه الربابنة .. إجتماع بآسفي لعقلنة إستعمالات المواد الحافظة على القشريات

0
Jorgesys Html test

انعقد مؤخرا بمقر ملحقة معهد تكنولوجيا الصيد البحري بآسفي، اجتماع حول موضوع استعمال مادة “السولفيت” من طرف مراكب الصيد الساحلي بالجر، ترأسه  مندوب الصيد البحري  مصطفى مرجان، وبحضور مجموعة من المتدخلين إداريين وبعض التمثيليات المهنية. فيما غاب عنه الربابنة لتزامن اللقاء مع فترة العمل .

الصورة توثق حجز كميات من القيمرون بالصويرة بسبب تركيز المواد الحافظة

ويأتي الإجتماع في سياق عام مطبوع بالتوثر بين الإدارة المهنيين بخصوص إستعمالات هذه المادة الحافظة، التي يراهن عليها من طرف مستعمليها في الحفاظ على جودة القيمرون ، وألوانه ، خصوصا في أعقاب  عملية الحجز والإتلاف التي طالت كميات كبيرة من النوع المذكور من القشريات، والتي كانت قد  فتحت باب المراجهة بين المهنيين والإدارات المتدخلة ، خصوصا في غياب توجيهات واقعية ومستدامة، تلامس جوهر المشكل وتجيب على تطلعات الفاعلين المهنيين .

وبعد نقاش مستفيض بين المهنيين والإدارات المعنية (مندوبية الصيد البحري و المصلحة البيطرية) تم التأكيد خلال هذا الاجتماع على خطورة  مادة السولفيت إذا استعملت بطريقة تتجاوز الكمية المسموح بها، مع التشديد على ضرورة القطع مع طريقة رش “السولفيت” وتعويضها بطريقة الغطس في الماء.

إلى ذلك  أكد المهنيون على إيمانهم بإحترام معايير السلامة في منتوجاتهم البحرية ، فيما شددوا بالمقابل على نجاعة استعمال المادة المعنية في ضمان الحفاظ على جودة ولون المنتوج ، وذلك بما يضمن بيع القمرون، كما دعو إلى ضرورة مواكبتهم في استعمال هاته المادة، خصوصا عبر دورات تكوينية، وتحسيس المستهلك الوطني بإمكانية استهلاك القمرون رغم تغيير لونه، و بالتالي الابتعاد بشكل كلي عن استعمال هاته المادة.

وقالت جهات مسؤولة في تصريح للبحرنيوز في أعقاب اللقاء ، أن الغاية من هذه اللقاءات والإجتماعات تبقى هي التحسيس والإستثمار في الوعي البشري، من أجل تصحيح بعض الأخطاء التي ترتكب من طرف الفاعلين ، وتقوية معارف المهنيين والأطقم البحرية بخطورة المغالاة، في الإستعمالات غير المعقلنة للمواد الحافظة على المنتوج ومعه المستهلك.

وتقرر وفق ذات الجهات عقد لقاء في القارب العاجل بحضور الرابابنة، بإعتبارهم الجهة المعنية بالدرجة الأولى بإستعمالات المواد الحافظة، حيث تمت دعوة المهنيين إلى مواصلة الحوار والنقاش ، مع مطالبتهم بإحضار عينات من المواد التي يتم إستعمالها كمواد حافظة على القشريات ، لتقديم شروحات بشأنها من طرف المصلحة البيطرية على مستوى طرق الإستعمال ، وتبيين الكميات المرخصة ، لتلافي أي تجاوزات على سلامة المنتوج ومعه صحة المستهلك. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا