غرفة الصيد البحري المتوسطية تحتفي بالمرأة البحرية

0
Jorgesys Html test

إحتفت غرفة الصيد البحري المتوسطية صباح اليوم الإثنين، بموظفاتها وكدا النساء الفاعلات في قطاع الصيد البحري ببالدائرة البحرية  بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 مارس، وذلك بحضور كل من رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية  يوسف بنجلون، ومندوب الصيد البحري  موحي الدين مودن ، والمديرة الجهوية للمكتب الوطني للصيد بميناء طنجة  نزهة صلاح الدين، إلى جانب عدد من الموظفات والفاعلات المدنيات في قطاع الصيد بالمنطقة.

وأكد يوسف بنجلون في كلمة له بالمناسبة نقلها الموقع الرسمي للغرفة المتوسطية، أنه لشرف كبير للمهنيين، بأن يستضيف النساء البحريات بالمنطقة، منوها في ذات السياق بالمكانة المتميزة التي وصلت إليها المراة المغربية،  خصوصا وأن المرأة في قطاع الصيد البحري هي الجندي الخفي. فلولا المرأة يقول بنجلون، ما كان المغرب ليتصدر مراتب مهمة في الصناعات التحويلية في قطاع التصدير البحري. فالمرأة هي التي تمثل العمود الفقري للسلسلة الانتاجية لقطاع الصيد البحري،  كما أنها تمثل نسبة 80 في المائة، من اليد العاملة التي تشتغل في قطاع  هذه الصناعات. وقد جاء ذلك أيضا يقول بنجلون في خطاب جلالة الملك في عدة مناسبات، مما يدل على أن المغرب قطع شوطا متقدما في بلورة تواجد المرأة بالمملكة في عدة قطاعات منها الصيد البحري.

ومن جهتها نوهت نزهة صلاح الدين واحدة من النساء المحتفى بهن خلال اللقاء  بهذه الإلتفاثة، التي تؤكد حسب تعبيرها الإهتمام الحاصل لدى الغرفة المتوسطية بالنساء البحريات، مؤكدة أنها إشغلت في كثير من المناسبات إلى جانب رئيس الغرفة الذي ابان عن إحترام المرأة ودعمه لها في كثير من المواقف .  فالمرأة حسب نزهة صلاح الدين، هي حاضرة بقوة في القطاع فهي الجند الخفي، وهي السند وهي التي تقف وراء البحار، فهي زوجته وأمه”. وأضافت  صلاح الدين موجهة كلامها للحاضرات ”اليوم شرفتونا في جهتنا، كما تم التعريف بقوة بجهة طنجة وطنيا ودوليا بعد خطوة نساء “بليونيش“.

وعلى هامش هذا الحفل تم تكريم المحتفى بهن، كما تم  منح ذرع الغرفة  لنزهة  صلاح الدين المديرة الجهوية للمكتب الوطني للصيد، وتوزيع باقة ورود وهدايا على السيدات الحاضرت في هذا الاحتفال الأول من نوعه. فيما تم على هامش اللقاء توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الغرفة وتعاونية الموجة “بليونيش” ، التي تهدف إلى تقديم مساعدات، للتعاونيات، وذلك من أن جل تجهيز قواربهن بالمعدات البحرية سواء تعلق الأمر بالسلامة البحرية أو الصيد البحري، بهدف تأهليهن في مجال الصيد البحري، وكذا المساهمة في تكوين المنخرطات بالتعاونية في مجال السلامة البحرية والإنقاذ وتقنيات الصيد وكذا في مجال خياطة شباك الصيد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا