المغرب يمر إلى المرحلة الثانية من تحرير صرف الدرهم

0
Jorgesys Html test

إنطلق المغرب صباح اليوم في تنزيل المرحلة الثانية في سياق مساعيه لتحرير سعر صرف الدرهم ، إذ انتقلت من نطاق تحرك في حدود  2.5 في المائة إلى 5 في المائة. وهو القرار الذي كانت  قد أعلنت عنه وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة والبنك المركزي يوم الجمعة الماضي،  في إطار عملية إصلاح تدريجي للعملة. 

وأفاد بيان للوزارة أنها قررت “بناءً على رأي بنك المغرب، توسيع نطاق تقلب الدرهم” لينتقل من 2.5 في المئة إلى أكثر من 5 في المئة، وذلك بناء على سعر مركزي يحدده بنك المغرب على أساس سلة عملات تتكون من اليورو (60 في المئة) والدولار الأميركي (40 في المئة).

وأوضحت الوزارة أن هذا القرار الذي “يعتبر عملية طوعية وتدريجية ومنتظمة تتوزع على عدة مراحل، سيعزز قدرة الاقتصاد المغربي على امتصاص الصدمات الخارجية، وسيدعم قدرته التنافسية وبالتالي سيساهم في تحسين نموه”. كما سجلت أن الخطوة  تأتي في سياق ملائم “يتسم بشكل خاص بمستوى احتياطي مناسب للعملات الأجنبية والتحكم في التضخم ومديونية عامة يمكن تحملها وقطاع مالي قوي”.

وكان  وزير المالية المغربي محمد بنشعبون، قد أكد في وقت سابق أن المغرب في وضع جيد للقيام بالخطوة القادمة صوب سعر صرف أكثر مرونة للدرهم.  وذلك بعد ان كان المغرب قد شرع في يناير من سنة 2018 في توسيع نطاق تقلب سعر صرف الدرهم برفعه إلى 2.5 في المائة بعدما كان نطاقه على مدى عقود محدودا في 0.3 في المائة.

يذكر أن سعر الصرف المركزي هو يحدد من طرف بنك المغرب على أساس سلة من العملات، مكونة من الأورو والدولار الأمريكي بنسبتي 60 في المائة و40 في المائة على التوالي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا