غرفة الصيد المتوسطية تحفّز النقاش حول زونينك الصيد الساحلي بالجر بلقاء تواصلي في العرائش

2
Jorgesys Html test

استقبلت قاعة المحاضرات بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش صباح الاربعاء 31 ماي 2023، أشغال يوم تواصلي حول موضوع “التنطيق “، سهرت على تنظيمه غرفة الصيد البحري المتوسطية في إطار برنامجها السنوي،  تحت شعار “دور الزونينك في المحافظة على الثروات البحرية”.

وتمحورت العروض المقدمة في ذات اللقاء حول تقديم معطيات تفصيلية حول هذا المشروع ، الرامي في أهدافه الكبرى إلى  استعادة المخزونات القاعية التي يوجد معظمها حاليًا في حالة استغلال مفرط، ومحاصرة التأثير السلي على الإنتاجية البيولوجية المحلية نتيجة ارتفاع مجهود الصيد.

وعرف اللقاء تقديم عروض من قبيل ” التنطيق و دوره في حماية الثروة السمكية” تم تقديمه من  طرف ممثل مديرية الصيد البحري، في وعرض آخر حول التنطيق ودوره في التقليل من جهد الصيد بالجهة الشمالية تم تقديمه من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.  حيث سلطت  فاطمة الزهراء حسون رئيسة قسم استدامة وتهيئة الموارد البحرية  ضمن مداخلتها في ذات المحور، على موضوع اقتراح تطبيق مبدأ التنطيق بالنسبة لمراكب الصيد الساحلي صنف الجر،  إذ ركزت خلال مداخلتها . على التعريف بمبدأ التنطيق او الزونيك ،  الذي يعتمد على تثبيت عدد محدد من مراكب الصيد في وحدة مكانية متجانسة ، وذلك بهدف  تثبيت وحدات الصيد في موانئ ومناطق الصيد المرتبطة بها ، ضمن وحدات مجالية متجانسة وفقا للقدرات البيولوجية ، بغرض الحد من ظاهرة التحولات الموسمية في جهد الصيد من منطقة الى اخرى، مما يؤدي الى التسابق على صيد الأسماك و بالتالي استنزاف المخزون.

ويراهن المشروع  حسب المتدخلين،  على الحد من الضغط الموسمي في بعض المصايد، الذي يؤدي في النهاية الى الاستغلال المفرط على نطاق عام، مع الرقي بدور الفاعلين المهنيين كفاعلين مباشرين في تهيئة المصايد والرفع من مسؤولياتهم في تنفيذ تدابير التهيئة في المنطقة التي سيستغلونها بهدف ضمان استدامة  المخزون.. حيث يقترح المشروع  بناء على تحليل حركة سفن الصيد ومجالات نشاطها حسب الميناء » ست مناطق للصيد (06 وحدات)، تهم الوحدة الأولى المنطقة المتوسطية وتمتد الثانية من طنجة إلى مهدية، والثالثة بين المحمدية والصويرة. فيما تهم الوحدة الرابعة السواحل الممتدة بين اكادير وطانطان ثم الوحدة الخامسة بين طرفاية والعيون. في حين تمتد الوحدة السادسة جنوب بوجدور.

ومن التدابير المصاحبة للتقسيم المجالي للصيد، تبرز مراجعة مسافات الصيد، حيث يقترح المشروع بالنسبة للساحل الأطلسي المرور من مسافة 3 إلى 6 أميال بحرية كحد أدنى؛ وبالنسبة للمنطقة المتوسطية ومراعاة للظروف الجيومورفولوجية للخط الساحل، حيث سيكون الحد الأدنى لمسافات الصيد بالمنطقة 1 (رأس سبارطيل – الحسيمة): 1.8 ميل بحري بدلاً من 1.5 ميل بحري؛ وبالمنطقة 2 (الحسيمة-رأس المذرات الثلاثة) 2 أميال بحرية، فيما ستكون المسافة الأدنى بالمنطقة 3 (رأس المذرات الثلاثة-السعيدية) في 3 اميال بحرية

وانصبت مجموعة من المداخلات حول جرد السلبيات المصاحبة للطريقة  المعتمدة من طرف أساطيل الصيد البحري، في ظل  عدم خضوعها لاي قيود، من شأنها تحديد مجال اشتغالها وحركتها على طول السواحل البحرية الوطنية، الأمر الذي حول هذا النوع من الصيد إلى تهديد للسواحل ، بالنظر إلى الإستغلال المفرط للمخزون البحري. وهو الأمر الذي من شأنه ان يؤدي مستقبلا الى استنزاف الثروات البحرية، و هي وضعية يؤكد المتداخلون تحتم تدبير جهد الصيد، في إتجاه  حصر  اماكن صيد متجانسة وفقا للقدرات البحرية واستراتيجيات الخاصة بكل مكون من مكونات الصيد الساحلي.

إلى ذلك يبقى لقاء اليوم بمتابة أرضية لفتح النقاش العمومي بشكل أكثر إنفتاحا حول المشروع الإصلاحي، في ظل وجود بعض الجبهات المعارضة، حيث هناك من عبر عن رفض التنطيق شكلا ومضمونا، فيما عبر آخرون عن رفضهم للطريقة التي تم بها تدبير التقسيم في إتجاه إعادة النظر في المناطق المقترحة، لكن الغالبية الكبرى تكاد تجمع على أن عصر تنزيل الإصلاحات قد حان، لوضع النقط على الحروف بخصوص المصايد المغربية، وتغليب منطق العقل لحماية الأنواع البحرية ، فيما يؤكد مجموعة من المتدخلين أن النقاش الدائر حاليا على مستوى الساحة المهنية، يبقى إيجابيا في إتجاه إنضاج المشروع وتطعيمه بأفكار جديدة ، لضمان سلاسة التنزيل ، خصوصا وأن المنطقة المتوسطية تبقى اليوم أرضية خصبة لتفعيل هذه السياسة الإصلاحية، بالنظر للتحديات الكبرى التي تواجه المصايد المحلية .

يذكر أن اللقاء كان قد عرف حضور إلى جانب مدير و الأطر الادارية التابعة معهد التكنولوجيا للصيد البحري بإعتباره الجهة التي إستقبلت النشاط، كل من مملثي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري ومندوب الصيد البحري بالعرائش، ومندوب المكتب الوطني للصيد البحري يالعرائش، ورئيس مجلس الاتقان، وممثلي وأعضاء غرفة الصيد البحري المتوسطية، ورئيس جمعية ارباب مراكب الصيد الساحلي، بالاضافة الى رئيس تعاونية ليكسوس للصيد التقليدي، وربابنة و بحارة الصيد البحري بميناء العرائش. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. نقطة نظام… تقسيم غير عملي ولا علاقة له بالصيد المسؤول والمستدام… رغم ان مخطط اليوتيس جاء باربع اقطاب. طنجة A الدارالبيضاء B اكادير C بوجدور D يجمع بين العيون والداخلة. وحدود مجالها البحري يعود لكل غرفة…. توصيات بشأن ميثاق الممارسات الجيدة للمهنيين من أجل الصيد المستدام والمسؤول والذي تم توقيعه بين الإدارة الوصية والغرف المهنية الاربعة باكادير سنة 2005.
    1- عمليات الصيد.
    1-1- إعادة دراسة اليات الصيد التقليدية المعتمدة من طرف الوزارة الوصية والمشارة في المذكرة التي توصلت بها الهيئات المهنية ابريل 2018.
    مع الأخذ بعين الإعتبار مفرغات المصطادات (احجام الأخطبوط) من طرف الاسطولين الساحلي والتقليدي العاملة داخل المجال البحري للغرفة المتوسطية.
    2-1- تتميم قرار لوزير الصيد البحري رقم 01.370 صادر في 16 من ذي الحجة 12 (1421 مارس 2001 ( بتحديد الشروط المتعلقة باستعمال
    الشباك المثقلة في صيد رأسيات الأرجل، مع إضافة المعايير المنصوص عليها لحياكة الشباك المثقلة لصيد الرخويات المعتمدة من طرف الباخرة المدرسية الرشيد لسنة 1987.
    3-1- الترخيص باستعمال السلاسل (chaines racleuses) من 10 مليمترات لصيد سمك موسى(Sole commun) والحبال المثقلة (Bourrelet)
    مع تحديد عمق البحر ما فوق 50 متر في المصايد المعنية بهذا الصنف من الاسماك.
    4-1- إلزامية التوفر على رخصة لحياكة شباك الجر المثقلة للولوج إلى المصايد القاعية حسب القوانين المعتمدة من طرف الوزارة الوصية لاصحاب الورشات العاملة في هذا المجال.
    5-1- اعتماد الوزن الفردي دون الامعاء للأخطبوط ما فوق 800 غرام، سبيا / حبار 250 غرام، كلمار / حبارة، الطول الإجمالي 15 سنتمتر،
    سمك موسى / صول الطول الإجمالي 18 سنتمتر. 2- المراقبة. 1.2- استعمال كاميرات المراقبة على ظهر السفن التي يفوق طولها 12 متر، لتتبع عمليات المسافنة (Opérations de transbordement)
    داخل البحر او أثناء الرسو داخل الموانئ. 2.2- مراقبة وتتبع التوصيات المعتمدة من طرف الوزارة الوصية في مجال الصحة والسلامة المهنية وقواعد سلامة الطاقم والوقاية من الحوادث في البحر على ظهر السفن والقواعد العامة التي يجب أن تستوفيها سفن الصيد البحري فيما يتعلق بالإنقاذ.
    3-2- مراقبة وتتبع قرار للوزير المنتدب لدى وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري، المكلف بالصيد البحري رقم 99.437 صادر في 13
    من ذي الحجة 31 ( 1419 مارس 1999 ( بشأن تحديد الشروط الواجب توفرها لدى ضباط السطح لمزاولة مهام غير مهمة القبطان أو الربان على متن السفن المجهزة للصيد بعرض البحر أو الصيد الصغير. ربان الصيد باعالي البحار متقاعد.

  2. لقاء العرائش… خريطة التنطيق(الزونينغ) العادلة والعملية. يجب تقسيم قطب طنجة A الى وحدتين (المتوسطية و الاطلسية، مع ترحيل 4 قرى الصيادين وثلث مراكب الجر القاعي من الوحدة المتوسطية الى الاطلسية. اما باقي الاقطاب الاطلسية الثلاث، الدارالبيضاء B اكادير C وبوجدور D والذي يمتد من طرفاية إلى لكويرة، فيجب تقسيم كل منهم إلى وحدتين متساويتين حسب خط العرض وليس حسب الموانئ…. يتبع. ربان الصيد بأعالي البحار متقاعد.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا