معهد INRH يصادق على خطة عمل لأنشطته العلمية وميزانيته برسم السنة الجديدة

0
Jorgesys Html test
عبد المالك فرج مدير لمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري

 صادق مجلس إدارة  المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري يوم الثلاثاء 12 يناير 2021، خلال دورته الثالثة والعشرين، على خطة عمل لأنشطة البحث العلمي وميزانية المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لسنة 2021. حيث تواكب خطة العمل التنمية المستدامة لقطاع الصيد البحري وتربية الأحياء المائية.

وأوضح المعهد، في بلاغ عقب انتهاء أشغال مجلس الإدارة المنعقد تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد   البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش اوردت تفاصيله وكالة المغرب العربي للأنباء، أن خطة العمل هاته تشمل عدة برامج ومشاريع للبحث تعالج الإشكاليات الرئيسية لقطاع الصيد البحري، بالإضافة إلى التحديات التي يواجهها، والمتعلقة بتغير المناخ وبالمخاطر البيئية وبالتحولات التكنولوجية.

كما تهدف خطة العمل هذه، يضيف المصدر ذاته، إلى إتمام العديد من المشاريع المهيكلة للبحث العلمي، خصوصا تلك المتعلقة بتعزيز الأسطول الأوسيانوغرافي للمعهد، والبنيات التحتية المتخصصة في أبحاث الاستزراع المائي، التي تم تعزيزها بمفرخ مختلط لإنتاج يرقات الأسماك وبذور استزراع المحار في منطقة مدينة الداخلة، والتي تعتبر آلية أساسية لدعم تطوير الاستزراع السمكي المائي.

وخلال هذه الدورة، أشاد أعضاء المجلس بالتقدم الكبير الذي تم إحرازه في مجال البحث العلمي المتعلق بالصيد البحري بالمغرب، وأهمية الدعم المقدم للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري من قبل الدولة في إطار استراتيجية “اليوتيس”،  نظرا للدور المحوري للبحث والمعرفة العلمية في مواكبة وتطوير قطاع الصيد البحري.

من جهة أخرى، شكلت هذه الدورة أيضا فرصة لعرض الإصلاحات التي قام بها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لتعزيز اللا تمركز لأنشطة البحث، وفقا لتوجهات الميثاق الوطني في هذا الشأن، وإرساء نموذج جديد للتدبير يتماشى ووسائل البحث الجديدة في الملاحة والملاحظة البحرية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا