مهنيو الصيد التقليدي بأصيلة يطالبون بحماية شباكهة من أياد مجهولة تسرق مصطاداتهم

2
Jorgesys Html test

أعرب مهنيو الصيد التقليدي بميناء أصيلة ،عن إنزعاجهم من توالي عمليات السرقة التي تطال مصطاداتهم السمكية، من شباك صيدهم بسواحل أصيلة مؤخرا من طرف مجهولين. ما انعكس سلبا على حياة المهنية لبحارة المنطقة ح وفق تصريحات مهنية متطابقة.

و حسب عبد السلام لعزبي نائب رئيس جمعية المحيط لأرباب قوارب الصيد التقليدي بميناء أصيلة ، فإن ظاهرة النهب والسرقة  التي باتت تؤرق مضجع مهني الصيد بالمنطقة، بعد أن تفاقمت بشكل كبير مؤخرا، تزامنا مع بروز مجموعة من الأحياء البحرية الموسمية ذات القيمة المالية المرتفعة، من قبيل سمك ” الدرعي و الدوراد رويال ” يؤكد الفاعل الجمعوي.

و أوضح لعزبي أن عملية النهب و سرقة المصطادات السمكية و معدات الصيد، تتم في ساعات متأخرة من الليل من طرف مجهولين ، سيما أن مهني الصيد بالمنطقة ينصبون شباكهم بسواحل أصيلة،  لفترة من الزمن  تتراوح بين   24 و48 ساعة. كعملية تعرف لدى مهني المنطقة ب”حلقو الشباك “، والتي يقوم بها  قرابة 70 قاربا للصيد التقليدي، في حين تعتمد  قوارب آخرى على الصنارة في تحصيل منتوجاتها البحرية، والتي بدورها تثابها عملية السرقة و النهب حسب ذات المصدر.

و أضاف الفاعل الجمعوي في تصريحه، أن الظاهرة انتشرت بشكل جلي خلال الشهرين الأخيرين، بعدما كانت محتشمة في سنوات سابقة. و أشار العزبي في ذات السياق أن المجهولين يستهدفون جميع الأصناف البحرية، التي تجود بها المنطقة رغم قلتها ، بحيث لا تتجاوز حسب الفاعل الجمعوي 20 كيلوغرام لكل قارب، و التي تتسم بسهولة توزيعها من طرف المجهولين في اتجاه وجهات مجهولة. كما رجح  رئيس جمعية المحيط، أن تكون عملية توزيع  المصطادات السمكية المسروقة على  بعض مطاعم السمك المنتشرة بالمنطقة.

ووعلاقة بذات الموضوع  كشفت مصادر عليمة من داخل مندوبية الصيد البحري بأصيلة في تصريح هاتفي بالبحرنيوز، أن كل ما يروج له داخل الساحة المهنية، يبقى مجرد إشاعة في غياب تام للتوثيق، حيث نفت المصادر ان تكون المندوبية قد توصلت بأي شكاية من طرف  إي جهة جمعوية أو ذاتية في الموضوع، ترصد ظاهرة السرقة. وذلك بغرض التحري في جوانب الإشكال بشكل جدي وواقعي.

و كان عادل حفيان تاجر بميناء أصيلة قد أشار في وقت سابق ، أن سوق السمك بالمنطقة قد عرف انتعاشا ملحوظا مؤخرا ،من حيث وفرة المصطادات وتنوع العرض السمكي بسوق السمك ، وما رافقها من حركة اقتصادية و تجارية تسويقية مهمة لدى العاملين بقطاع الصيد التقليدي، نتيجة خروج أزيد من 120 قاربا للصيد بسواحل المنطقة، بحثا عن المصطادات السمكية التي تزخر بها المنطقة.  

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. الأستاذة ليلى لابأس ونحن مقبلين على موسم الصيد بالصنارة وما يرافقها من ترامي بعض المهنيين على مصطادات غيرهم من نهب وسرقة أن تذكريهم بموضوع على صفحتكم المحترمة لتعم الفائدة كما سبق علما أن صفحتكم السنة الماضية كان لها الوقع الكبير في صفوف البحارة سواء بأصيلة وطنجة والعرائش تحياتي سيدتي الفاضلة

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا