مول الكرياج بمركب أنزي يخلي مسؤوليته من توقيف ربان المركب بالعيون ويرمي بها إلى المجهز

0
Jorgesys Html test

في متابعة لموضوع تسريح طاقم مركب للصيد الساحلي بالعيون الذي يحمل إسم انزي يوم الاربعاء 22 فبراير 2017  والذي كنا قد عنوناه ب “تسريح طاقم مركب للصيد الساحلي بالعيون وسط تبادل للتهم بين المجهز والربان “توصل البحرنيوز بمقال توضيحي من  عبد الكبير المعروف ب “مول كرياج”أكد من خلاله أن  الربان هو الممثل القانوني  للمجهز وأعلى سلطة بالمركب حسب القانون البحري المغربي،  ولا يمكن لوكيل اخر غيره ان يشرف على السير العام للمركب، ولا يمكن للمقابل ان يتدخل او يسبب في تسريح الربان الا في حالة ادن رب المركب بذلك.

وأوضح مول الكرياج أنه حين  يتم الحديث عن التسريح الجماعي للطاقم فهذا يعني ما يسمى ب”الرول البيض” غير أن الامر يتعلق بتسع بحارة، واصبح الامر يهم فيما بعد ست بحارة فقط بعد عودة ثلاث منهم الى العمل من جديد على ظهر المركب .

وبخصوص طرد الربان أوضح المشرف على مركب الصيد آنزي أن هذا الإجراء جاء بأمر من المجهز بعد الخطأ الفادح الذي ارتكبه الربان  و المتجسد في اتلافه للصولار ، مؤكدا في دات السياق أن البحارة المطرودين نالوا حسابهم  باكادير، وفق الحصص المتفق عليها  ، حيث كان إجراء الحساب شفافا يؤكدا المشرف، ومتميزا مقارنة مع إجراء الحسابات بمعظم المراكب، بعد أن وصل معدل الحصة 90 درهما للمليون سنتيم بدل 55 درهم في المليون المتفشية في معظم المراكب.

إلى ذلك سجل عبد الكبير مول الكرياج، أنه ليست هناك أي غرامة مقتطعة اثناء اجراء الحساب الاخير وذلك كرد على  مشكل غرامة “الكورفين” التي جاءت في المقال، موضحا ان   الأمر يتعلق بمخالفة تهم الحساب ما قبل الاخير بعد انتهاء سفرة الصيد بالداخلة ، ولا يتعلق الامر بسمك “الكورفين” بل السمك المسمى “أنانزّ”.

وأشار مول الكرياج أنه يعمل مند قرابة سنتين بمركب انزي ولم يصدر منه أي تدخل في مهام تهم تسيير المركب دون المهمة الموكولة اليه ، وهو الأمر الذي ينطبق حسب تعبيره على كل من الخياط والمقابل.

و من أجل التوضيح ، فالموقع  إعتمد مختلق  مقومات العمل الصحفي الذي تبنى على الرأي والرأي الآخر حيث توصلنا بالخبر من المطرودين وإستمعنا لدفوعاتهم التي تم نقلها إلى مجهز المركب، إذ أجاب عليها بكل أريحية.  وأوردناها كما حصلنا عليها دون زيادة او نقصان. كما عملنا على التأكد من الخبر من مصالح إدارية وهذا كله حتى لا نسيء لأحد حرصا على نقل المعلومة بكل مصداقية وشفافية. وللإشارة فقط فكل تصريح أوردناه داخل المقال لدينا قرينته ودليله أحتراما لأراء الجميع. وإتصال البحرنيوز بالمجهز دون التواصل مع المشرف يأتي من باب مسؤليته على المركب وكدا القرارات التي يتم إتخادها بخصوص القطعة البحرية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا