نساء بورزروك بتيكرت يحتفلن بإيض يناير وعينهن على عام جديد تتحسن فيه أوضاعهن المعيشية

0
Jorgesys Html test

دشنت تعاونية محار الساحل بتيكرت بمنطقة اكراز التابعة لجماعة تامري أولى لقاءاتها في سنة 2022،  بتنظيم حفل   ايض يناير  أو رأس السنة الأمازيغية ، في جو تسوده الأعراف و التقاليد البحرية المحلية.

وقالت فاطمة ازضوض رئيسة تعاونية محار الساحل بتيكرت في تصريحها لجريدة البحرنيوز، أن الحرص على جعل الإحتفال برأس السنة الأمازيغية، كأول نشاط إشعاعي للتعاونية برسم العام الجديد ، يجد تبريره في الإنتماء والتشبت بالعادات والأعراف المحلية . هذه الآخيرة التي تستمد طاقتها من افمتداد الساحلي للمنطقة وحظور الثقافة البحرية في أوساط أسر وعائلات منطقة تامري عموما. 

وأضافت أزضوض أن الإحتفاء يؤكد تشبت نساء التعاونية بالأرض، و البحر  كركيز للإقتصاد المحلي  والثقافة المجالية، بما تحمله من مفاهيم وتقاليد انتقلت من جيل الى جيل ، حيث كان للتعاونية الفضل حسب قولها، في جمع نسائها من المتعاونات و الاحتفال ب”ايض يناير”،  والخوض في التخطيط للمستقبل ، عبر وضع إسترتيجية تجمع بين التأطير والتسيير ، لجعل السنة الجديدة   موعدا لتحقيق مكتسبات تكون في مستوى تطلعات نساء بوزروك.

و اشارت الفاعلة الجمعوية، ان التعاونية هدفها ترسيخ كل ما هو ثقافي وبحري، في صفوف المتعاونات والجيال الصاعدة ، لضمان إستمرارية  الموروث الثقافي  للمنطقة.

وتفننت النسوة في إعداد العديد من الأطباق التي أيتعملت فيها أحياء بحرية من قبيل بوزروك والقنفد البحري وبعض الطحالب البحرية ، التي زينت مائدة الإحتفال ، فيما شكل الموعد مناسبة لترديد الكثير من الأهازيج المحلية التي تتغنى بالبحر بمختلف تموضوعاته الإقتصادية والإجتماعية والثقافية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا