وحدة المراقبة البوران تغادر ميناء الجبهة.. هل هي نهاية المهمة؟

4
Jorgesys Html test

 

الصورة من الأرشيف 2013
الصورة من الأرشيف 2013

ذكرت مصادرنا العليمة بالجبهة أن وحدة المراقبة المسماة “البوران” و التي كانت قد جاءت إلى مرسى الجبهة سنة 2013 قد أبحرت مطلع هذا الأسبوع في اتجاه مرسى الشماعلة حيت أرست هناك.

وأوضحت المصادر أن هذه الوحدة  التي تعد تالث وحدة مراقبة لمحاربة الصيد العشوائي الغير مقنن و الغير مصرح به بعد الوحدة الأولى المتواجدة بسيدي افني والثانية الني تتواجد بميناء  الصويرة قد أبحرت رغم انها لم تفعل الدور الذي كانت قد حضرت من أجله متسائلة في دات السياق عن الأسباب الكامنة وراء هذه المغادرة.

وغادرت الوحدة التي تصل قوة دفعها 170حصان والتي كانت قد سلمت للميناء بهدف مراقبة الشعاب الاصطناعية التي تم إنشائها على الساحل المتوسطي الممتد بين تمرابط بتطوان إلى الجبهه، الميناء تحت قيادة طاقم وحدة إنقاد الأرواح البشرية   وهم موظفون بمندوبية الصيد البحري بالجبهة في غياب  طاقمها الأصلي التابع لنفس المندوبية إذ أن احد أفراد الطاقم  أصبح يمثل المندوبية بنقطة التفريغ المجهزة بقاع اسراس فيما الثاني صار يمثلها بنقطة التفريغ المجهزة بتارغة.

وكانت الوحدة قد تم إقتناؤها بتمويل من طرف مؤسسة تحدي الألفية بالتنسيق مع المكتب الوطني للصيد ومندوبية الصيد البحري بالجبهة سنة 2013  بهذف الإسهام في تحقيق تنمية مستدامة لقطاع الصيد البحري التقليدي في إطار مشروع “plan halieutis ” وهو مشروع ينضاف إلى مشروع إستفادة و تزويد أرباب مراكب الصيد التقليدي بالجبهة ب 46 مخزناً بميناء الجبهة .

وعلاقة بالمنطقة ذكرت مصادرنا ان لجنة تضم مسؤولين بمؤسسة تحدي الألفية كانت قد حلت أول أمس الأربعاء بميناء الجبهة وكدا بعدد من نقط الصيد بالمنطقة وذلك بهدف تقييم المشاريع التي أنجزت في إطار الشراكة بين الدولة والمؤسسة الأمريكية بكل من الجبهة وأمتار وقاع أسرار.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

4 تعليق

  1. ACHNAHWA ALFAR9 BIN PORT JABHA W CHMA3LA?O3LACH MAXI TA9AM DYALHA LIDAHA ALAYSSA HADA KHAR9 LIL9ANOUN?HNA KAN3ARFO BLI AY NAVIRE WAKHA YKOUN FLOKA DARORI MN TA9AM DYALO HOWA LIKHDEM FIH ODB KANXOFO DPM HYA AWEL WA7D KAYKHRA9 L9ANOUN?TANIYAN TA9AM DYALHA FINAHWA W AX KAYDIR?O3LACH MAZAL MAKHDMAT,,, MOJARAD SOAL TAHYATI BAHRNEWS

  2. حقيقة الامر ان تسمية هذا القارب المطاطي ب. ( البوران) نسبة الى محمية البوران( الاعشاب الاصطناعية) الواقعة قرب قرية الصيادين باشماعلة دلك من اجل القيام بحراسة للمحمية من مراكب الصيد الساحلي وخاصة مراكب الصيد بالجر . ما يجب ان نطالب به هو ان ميناء الجبهة يحتاج الى سفينة كبيرة من اجل انقاذ الارواح البشرية تستوجب فيها شروط تقديم العون اثناء حادثة بحرية. رغم ان البوران لم تغادر الميناء فقد منذ مجيئي السيد المندوب الجديد على راس مندوبية الصيد البحري بالجبهة وهو يتنقل ويزور ليلا ونهارا جل نقط الافراغ من الجبهة مرورا بامثار واشماعلة فتارغة وقاع اسراس واللقاءات مع المسؤولين بعمالة شفشاون للبحث عن لوازم الصيد لهذه النقط من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لهذا كله نترك الوقت ولا نتسابق مع الاحداث في غياب الحقيقة.

  3. نعم اخي لن نبخس الناس حقوقهم فمنذ مجيء الوافد الجديد السيد الفردوس مصطفى في وقت وجيز استطاع تحقيق عدة مكتسبات للمنطقة و سمعته تسبقه في كل من اصيلة و طنجة.وهو انساني بطبعه..السيد لن يحاسب على عمل من سبقوه..سؤالنا هو لماذا لم تفعل الوحدة منذ ٢٠١٣ واين هو الطاقم المسند اليه قيادتها ؟

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا