وسط مطالب بتأهيل وعصرنة خوافر الإنقاذ .. خافرة “الوحدة” تحل بميناء الوطية للخضوع لأشغال الصيانة

0
Jorgesys Html test

 حلّت خافرة إنقاذ الأرواح البشرية الوحدة  المسجلة تحت رقم 64-12 بميناء الداخلة أمس الثلاثاء 03 يناير 2022  بميناء الوطية،  حيث ينتظر أن تخضع الخافرة لعدد من الإصلاحات والصيانة.

ودأبت جمعية البحث وإنقاذ الأرواح البشرية بالداخلة على إخضاع الخافرة مع بداية كل موسم جديد، لمجموعة من الإصلاحات واشغال الصيانة  التي تهم إعادة طلاء المركب بالصباغات المائية الخاصة،  وإصلاح الآلات البحرية والمعدات الثابتة ، و مراقبة جميع الوسائل التي تدخل في إطار السلامة البحرية. حيث يراد من وراء هذه الأشغال التيى تكتسي الكثير من الأهمية، الحفاظ على جاهزية الخافرة ، بما يضمن قيامها بالأدوار المنوطة بها على مستوى الإنقاذ .

وتعرف سواحل الداخلة نشاطا مهما لأساطيل الصيد الثلاث من صيد تقليدي وصيد ساحلي وصيد في أعالي البحار وكذا تربية الأحياء المائية. وهو ما يفرض التأهب الدائم والجاهزية التامة من طرف أسرة الإنقاذ البحري ، للتدخل في حالة وجود حوادث لاقدر الله. حيث تعول الجمعية المسيرة على الإنتهاء من الإصلاحات اللازمة في الوقت المناسب لضمان عودة الخافرة إلى ميناء الداخلة.

ويطالب المهنيون على المستوى الوطني بعصرنة خوافر الإنقاذ المشتغلة بالموانئ، التي أصبحت الغالبية منها  اليوم متجاوزة،  وغير قادرة على أداء مهامها، بعد أن تجاوز عمر عدد منها ثلاثة عقود، وأصبحت غير قادرة  على تنفيذ مهامها بالشكل المطلوب، بعد أن أصبحت عاجزة عن مجاراة التحديات المناخية. لاسيما وأن الأساطيل البحرية أصبحت تقطع مسافات كبيرة للوصول إلى المصايد .

وكان قطاع الصيد البحري، قد قرر في وقت سابق اقتناء خافرة جديدة للإنقاذ  لميناء طنجة، بعد تزايد طلبات مهنيي الصيد لتوفير خافرة جديدة، لاسيما بعد الأعطال المتتالية التي أصبحت تعقد من مهام خافرة طارق، فيما تتطلع مجموعة من الموانئ الأخرى لعصرنة خوافرها لمسايرة الركب، والإستجابة لتطلعات الفاعلين المهنيين. فيما عمدت الوزارة الوصية مند سنة 2019 إلى الدخول على خط إصلاح وصيانة ستة خوافر لإنقاذ الارواح البشرية ب 6 موانئ مختلفة، عبر تكليف شركة خاصة، تم التكفل بمصاريفها، لمساعدة جمعيات الإنقاذ، التي تعاني من ضائقة مالية في تدبير هدا العمل.

ويراهن الوسط المهني على إعادة النظر في جمعيات الإنقاذ المتواجدة بموانئ المملكة، وتوحيدها في مؤسسة تكون مهمتها الإنقاذ والسلامة البحرية، لاسيما  في ظل التحديات التي تواجه تدبير مالية بعض جمعيات البحث وإنقاذ الأرواح البشرية، وكذا الأدوار المنوطة بهذه الجمعيات، التي تتولى مسؤوليات كبيرة على مستوى التقليص من ضحايا الحوادث البحرية، وهو ما يحتاج لخوافر على درجة عالية من الإستعداد  لتقديم هذا النوع من الخدمات الإنسانية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا