بقيمة بلغت 93 مليون دولار .. منتجات الأسماك المعلّبة تبصم على أرقام محفزة ضمن صادرات المغرب إلى أمريكا في 2022

0
Jorgesys Html test

بلغت قيمة  صادرات المغرب من منتجات الأسماك المعلبة إلى الولاية المتحدة الأمريكية حوالي 93 مليون دولار في 2022، حسب تصريح صحفي أدلت به غيثة الغرفي المديرة العامة للمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات المغربية « موروكو فودكس »، في أعقاب حلول المغرب كضيف شرف ضمن فعاليات معرض الغذاء “fancy food show” الذي أقيم في نيويورك مؤخرا.

ويأتي هذا الإنجاز في سياق الطفرة القوية التي حققتها صادرات المنتجات الغذائية والسمكية المغربية إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال العام الماضي، حيث وصلت قيمة الصادرات حوالي 440 مليون دولار (ما يعادل 4.3 مليار درهم).

وجاء هذا الإنجاز التاريخي كأحد نتائج اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة الأميركية، مدفوعًا بشكل أساسي بصادرات الحمضيات (172 مليون دولار) ، ومنتجات الأسماك المعلبة (93 مليون دولار) فالمنتجات الزراعية المصنعة (69 مليون دولار) ، مثل “الزيتون المعلب” . فيما يعول العارضون المغاربة الذين شاركوا في معرض « سامر فانسي فود »،  في تعزيز هذا الحضور المتنامي في السوق الأمريكية.

وعلم في وقت سابق من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ضمن بلاغ صجفي، أن صادرات المنتجات البحرية بصمت على أداء جيدا سنة 2022  لتلامس 28 مليار درهم كقيمة، حيث  سجلت صادرات منتجات الصيد البحري برسم السنة المذكورة  نموا بنسبة 13 في المائة من حيث الحجم و 16 في المائة من حيث القيمة، لتصل إلى 28 مليار درهم. فيما سجلت صادرات الأسماك المعلّبة نموا بنسبة 7 في المائة من حيث الحجم و30 في المائة  من حيث القيمة.

وتتفرع قاعدة عملاء المملكة في سوق المنتوجات البحرية لتشمل 130 دولة، فيما تبقى الأسواق الرئيسية هي الاتحاد الأوروبي بنسبة 58 في المائة، وأفريقيا بنسبة 15 في المائة، وأوروبا خارج الاتحاد الأوروبي بنسبة 9 في المائة، وأمريكا بنسبة 9 في المائة، وآسيا بنسبة 6.5 في المائة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا