بمشاركة البحرية الملكية .. تمرين الأمن البحري يجمع دول «5+5 دفاع» قبالة سواحل إيطاليا

0
Jorgesys Html test

شاركت البحرية الملكية المغربية مؤخرا، في المرحلة النهائية «LIVEX» لتمرين الأمن البحري «السيبورد 23» في الفترة بين 18 و25 سبتمبر 2023، قبالة سواحل مدينة أوجوستا الإيطالية في جزيرة صقلية، وبتنظيم مشترك بين ليبيا وإيطاليا.

وبحسب بيان رئاسة الأركان العامة الجمعة، شاركت في التمرين، بحريات دول «مبادرة 5+5 دفاع»، والتي تضم إلى جانب المغرب، كل من  ليبيا والجزائر، وفرنسا، إيطاليا، ومالطا، والمغرب، وإسبانيا، وتونس. حيث لفت البيان إلى أن الفترة بين 18 و20 شتنبر  المنصرم، شهدت عرض ومناقشة «الجانب النظري»، وجدول النشاطات والأحداث والقيام بعدد من المحاضرات وورش العمل لإجراء التمرين والإبحار، بينما شهدت الفترة بين 21 و25 سبتمبر، البدء في «الجانب العملي»، تأمين الاتصال والإبحار إلى منطقة العمليات، وتنفيذ تمرين بحث وإنقاذ، وتنفيذ تمرين اقتحام لسفينة مشبوهة قام بها أفراد من القوات الخاصة البحرية.

وتابع البيان أن الجانب العملي شهد القيام بعدد من التشكيلات والمناورات البحرية، وتنفيذ تمرين مكافحة لـ«هجوم إرهابي» لقارب صغير، وحماية السفينة أثناء المغادرة، بالإضافة لعرض تشكيلات بحرية لكبار الزوار، وتدريبات ليلية لضباط المخابرة، ودوريات التأمين.

وأشارت  رئاسة الأركان العامة، أن اليوم الختامي شهد عقد اجتماع نهائي لمناقشة ما تم تنفيذه خلال التمرين، مضيفة أن التمرين يأتي في إطار تنفيذ الأنشطة البحرية المبرمجة ضمن مخطط العمل متعدد الأطراف لسنة 2023 ضمن مبادرة «5+5 دفاع»، بهدف تعزيز القدرات  العملياتية وتبادل المعلومات والوعي بالمجال البحري، لضمان السلامة والمراقبة البحرية في حوض غرب المتوسط للتأكيد على أهمية التدريب على مهارات الأمن البحري، وتبادل الخبرات وتطوير التعاون الإقليمي لمواجهة التحديات والتهديدات الأمنية المشتركة، بما يخدم السلم والأمن لغرب المتوسط واستقراره.

وتضم مبادرة “5+5 دفاع”، التي أطلقت سنة 2004، خمس دول أوروبية وهي فرنسا وإسبانيا وإيطاليا ومالطا والبرتغال إلى جانب الدول المغاربية الخمس، وتهتم بالمسائل الاقتصادية والأمنية في غرب المتوسط، وعلى رأسها قضية الهجرة غير النظامية وتطوير الشراكة الأورومتوسطية.

البحرنيوز : بوابة الوسط 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا