هذه حقيقة ظهور قرش مفترس بشاطئ أكادير !

0
Jorgesys Html test

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الأحد 17 دجنبر 2023 مقطع فيديو ، يوثق ظهور سمك قرش قبالة شاطئ أكادير، حيث يعد الحدث هو الثاني من نوعه بعدما ظهر في وقت سابق قرش بنفس المعايير تقريبا يقوم بجولة في حوض المنطقة السياحية مارينا أكادير.

الصورة تقريبية

وتناولت مجموعة من الصفحات بكثير من التهويل الخبر،  حتى ان البعض زاد من درجة التشويق،  ورسم سيناريوهات تسويقية، معلقا على كون هذا التواجد غير المرغوب، دفع في إتجاه اخلاء المنطقة من المواطنين والمواطنات، تفاديا لوقوع اي حادث ناتج عن هجوم محتمل .” فيما دون آخر أن عناصر الوقاية المدنية عمدت إلى إبعاد القرش، باستخدام الدراجات المائية، للحيلولة دون هجومه على المصطافين.

جريدة البحرنيوز وبحكم تخصصها البحري أجرت إتصالات مع فاعلين بما في ذلك مصادر علمية ، أكدوا لها أن تواجد هذا النوع من القروش هو مسألة عادية ، كما ان عملية المعاينة اثبتت  ، أن الأمر يتعلق بالقرش الأزرق، من فصيلة peau bleue ، ويصطلح عليه علميا ب “Prionace glauca” وهو صنف يتواجد بشكل متواصل بالسواحل المغربية وغير عدائي ، حيث يطلق الصيادون المغاربة على هذا النوع لقب “المش”، وهو مصطلح يجسد العلاقة التي تربط البحارة بهذا النوع من القروش، والتي تميل للألفة على إعتبار أن “المش” أو القط هو حيوان أليف يعيش بين الإنسان.

وكما يدل على ذلك إسمه فهو قرش ذو بشرة زرقاء داكنة من الأعلى وبطن أبيض. وله جسم نحيف وخطم طويل وعينان كبيرتان. كما أن الزعانف الصدرية طويلة وضيقة. وحسب المعطيات المتوفرة ،  فهو نوع يتغذى بشكل رئيسي على الأسماك السطحية الصغيرة والرخويات حيث أن وصوله للشاطئ قد يكون بسبب مطاردته لإحدى الأسماك أو رأسيات الأرجل. كما انه يعد من الأنوع المهددة بالنظر لكثرة إستهدافه من طرف الصيادين ، وهو ما دفع باللجنة الدولية للحفاظ على أسماك التونة في الأطلسي ICCAT بإدخال هذا النوع من القروش ضمن الأصناف التي يتم الترخيص لصيدها بنظام الحصص . 

ورخصت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات خلال سنة 2024 ، ضمن قرارها  رقم 23/ 01 الذي يرسم التدابير المرتبطة بالوسم الجديد لصيد النوع المذكور من سمك القرش peau bleue ، لصيد نحو  1644 طن، تم توزيعها في تجاوب مع المطالب المهنية على الدوائر البحرية. وهي الكوطا السنوية التي سجلت إرتفاعا طفيا مقارنة مع سنة 2022، التي إستقرت فيها الكوطا في حدود  1627 طن.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا