غرفة الصيد المتوسطة تراسل رئيس الحكومة بخصوص خافرة “البوغاز”

0
Jorgesys Html test

راسلت غرفة الصيد البحري المتوسطية، رئيس الحكومة، تلتمس بإلحاق خافرة الانقاذ البوغاز بميناء الصيد بطنجة في الحاجة الكبيرة لهذه الخافرة تماشيا مع إنتظار الفاعلين المهنيين في قطاع الصيد.

وأوضح رئيس الغرفة يوسف بنجلون في ذات الملتمس أن هناك استياء عميق وتساؤلات مطروحة من طرف مهنيي ميناء الصيد البحري بطنجة عن التأخر  في لتحاق خافرة الإنقاذ البوغاز بميناء الصيد بطنجة واستمرار تواجدها في الميناء المتوسطي دون معرفة ما مصيرها وما هي وجهتها. وذكر رئيس الغرفة أن مهني الصيد البحري بطنجة هم من كانوا قد طالبوا باقتناء خافرة جديدة للإنقاذ، نظرا لأن خافرة طارق للإنقاذ أصبحت متهالكة وغير قادرة علىبل أكثر من  ذاك اشرف على تتبعه بنفسه حتى  تحقق بالفعل على أرض الواقع.

ويتطلع الفاعلون المحليون غلى موعد تدشين الخافرة الجديدة من طرف الوزير محمد صديقي، وسط تجاذبات محلية بخصوص موقع رسو الخافرة، حيث تفيد أصداء بأن هذه الآخيرة سترسو بميناء طنجة المتوسط ، فيما يشدد الفاعلون المهنيون في قطاع الصيد، على رمزية رسو الخافرة بميناء الصيد، للإحساس بإنتمائها لها، وهم الذين ظلوا يتطلعون منذ أشهر لساعة ولوج الخافرة لهذا الميناء، فيما كثر القيل والقال بخصوص مستقبل تدبير الخافرة، لاسيما بعد أن تم  إنتداب شركة متخصصة للإشراف عليها لضمان التدبير الجيد والمستدام، وهو ما يثير الكثير من الشكوك يقول فاعلون محليون بخصوص مآل الخافرة هل هي لميناء الصيد أم لميناء طنجة المتوسط.

وستزيد درجة الجدل مع إعلان مندوب الصيد البحري بطنجة في وقت سابق، إستئناف خافرة الإنقاذ طارق لنشاطها بالميناء بعد غصلاحات خضعت لها. فيما قلل فاعلون آخرون من جدلية موقع الرسوم ، بالقول أن ما يهم اليوم هو جاهزية الخافرة للقيام بمسؤولياتها ومهامها ، وتوفير الفضاء المناسب لضمان سلامتها مع التأكيد على التدبير الجيد، لأن مجموعة من الخوافر على المستوى الوطني، هي تدفع اليوم ثمن سوء التدبير، وعدد منها اليوم في وضعية كارتية. 

إلى ذلك كان مهنيو طنجة قد طالبوا في وقت سابق بالإحتفاظ بخافرة طارق بالميناء، لتسخيرها لأداء المهام القريبة بين سواحل أصيلة وطنجة، أو إدخال تعديلات تقنية عليها وتسخيرها لقطر المراكب، من أجل الحفاظ على الخافرة الجديدة ، لاسيما وأن هذه المهمة  “قطر المراكب” هي التي أثرت بشكل سلبي على الخافرة القديمة. فيما كانت بعض الموانئ المغربية تترقب مآل سفينة “طارق”،  وتمني النفس في تكون من نصيبها.

 وتتميز خافرة “البوغاز” الجديدة بمجموعة من الخصائص التقنية، بإعتبارها مصنوعة من مادة الألمينيوم، ويمتد طولها لأزيد من 19 متر، فيما يبلغ عرضها 05.30 متر، وهي خافرة قادرة على الإبحار بسرعة 32 عقدة بحرية بقوة محرك تصل إلى 3100 حصان. كما انها  مؤهلة لتقطع مسافات قد تصل إلى 500 ميل بحري في الرحلات الإستعجالية. 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا