آسفي .. مصالح المراقبة تتحرك لمواجهة ظاهرة المولّدات الكهربائية على متن قوارب الصيد التقليدي

6
Jorgesys Html test

نوه فاعلون مهنيون في قطاع الصيد على مستوى ميناء آسفي بالتحرك الصارم الذي أبدته مصالح المراقبة مدعومة بالسلطات المختصة ، في مواجهة تفشي ظاهرة إستعمال الأضواء الكاشفة، في إستهداف الأسماك السطحية الصغيرة من طرف قوارب الصيد التقليدي، بشكل حول سواحل الإقليم إلى مدينة عائمة ، بالنظر لتقارب المساحة التي تستعمل فيها الأضواء ، وكذا العدد الكبيرة للقوارب التي أصبحت تتبنى هذا النوع من الصيد .

 وقامت لجنة مراقبة أنشطة الصيد البحري التي تضم موظفين محلفين تابعين لمندوبية الصيد البحري بأسفي، بأمر من مندوب الصيد، مدعومة بعناصر الأمن الوطني والدرك الملكي والسلطة المحلية، بحملة مباغثة إستهدفت قوارب الصيد التقليدي. وهي الحملة التي مكنت من حجز آليات صيد ممنوع استعمالها، ضمنها مولد كهربائي يعمل بالبنزين على متن قارب تقليدي، بطاقة قصوى في انتاج التيار الكهربائي تصل الى 800 واط. حيث تم إيداع المحرك في حالة تقنية جاهزة الإستعمال بمستودع المحجوزات بذات المندوبية، في انتظار بيعه بالمزاد العلني وفق الإجراءات المعمول بها قانونا.

إلى ذلك يرى فاعلون محليون أن توفر قوارب الصيد على محركات كهربائية اصبحت اليوم تكتسي طابع الإلحاح، بالنظر لوجود مجموعة من المعدات التي تحتاج للشحن ، من قبيل المصباح المحمول ، وكذا مجموعة من الأجهزة الإلكترونية التي أصبحت تستعمل من طرف القوارب، دون إغفال الهواتف النقالة التي تعد اليوم من أساسيات الإتصال، ناهيك عن كون مجموعة من القوارب تلجأ لقطع مسافات طويلة تجبرها على البياخي في الصيد. غير أن واقع الحال تقول الجهات المناهضة للظاهرة، أن المولدات الكهربائية هي تستعمل وللأسف في الصيد وليس في تحقيق متطلبات البحارة والقوارب، وهو ما يجعلها أليه تدخل في سياق المعدات المرفوض حضورها على متن القوارب .

وتأتي حملة المداهمة من طرف لجنة المراقبة، في إطار تكتيف الجهود وتظافرها بين المتدخلين، لمحاربة الصيد غير القانوني وغير المنظم وغير المصرح به، خاصة مع بروز بعض الممارسات الممنوعة في صيد الاسماك السطحية الصغير بالدائرة البحرية لآسفي، وتنامي ظاهرة ما يصطلح عليه بالسويلكة التي اضحت اليوم  محط نقاش قوي على المستوى المهني والمؤسساتي، وذلك في انتظار حلول واقعية تنظم هذا النشاط المهني، لتحقيق التوازن من جهة، وتعزيز جهود تقنين وتدبير مصيدة الاسماك السطحية بما يضمن استدامتها، إنسجاما مع التطلعات الإجتماعية والإقتصادية.

يذكر أن مندوبية الصيد البحري قد إستدعت مسؤولي القارب المخالف، لتعميق البحث معه ، بخصوص ما ضبط على مثن قاربه وتذكيره بالمقتضيات القانونية، الموجبة للعقوبة المرتكبة، لا سيما مقتضيات الظهير الشريف رقم 255-73-1 المنظم للصيد البحري كما تم تغييره وتتميمه. وكذا اشعاره بتحرير محضر في هذا الصدد وفق الإجراءات والشكليات المعمول بها في ذات السياق .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

6 تعليق

  1. Les côtes atlantiques, et principalement bretonnes sont, traditionnellement, tournée vers la pêche à la sardine. De nombreux textes de l’Antiquité rappellent cette longue histoire et de très vieilles cuves à « garum », une conservation du poisson dans des auges de pierre, ont été retrouvées sur le littoral cornouaillais. Si l’exploitation bretonne de la sardine s’est cependant réduite au fil des générations, elle a longtemps fait l’objet d’une véritable phénomène économique et culturel local. https://www.espern.bzh/fr/film-video-peche-bretagne.
    Le questionnaire des sardines. https://cestquilepatron.com/questionnaire-sardines/ Film vidéo de pêche Bretagne. Pêche de sardine. https://youtube.com/playlist?list=PLPMJaly9JWal3jyGDukcUMePfAMpCo-0g&si=aQbhbydQXNIxEIqx

  2. Un modèle regional à voir. La Coopérative Maritime, son histoire ( la pêche quand c’était le bon temps) Video film de Bretagne. https://youtu.be/lFO2USgT-Q0?si=Il-suqvzcYT_EMdj La coopération maritime Finistérienne est née avec le début du 20éme siècle. L’accès direct aux ressources naturelles a toujours été un atout important pour la région, et 1868 a vu la création de la première conserverie. Mais une dramatique crise sardinière met à mal l’exploitation de cette espèce de poisson facilement accessible et sur lequel repose un pan entier de l’économie littorale. Après une période de captures miraculeuses, la sardine déserte mystérieusement les côtes. Les marins décident alors de se regrouper, de mettre leurs moyens en commun. https://www.espern.bzh/fr/film-video-peche-bretagne/63-la-cooperative-maritime-son-histoire

  3. La Coopération Maritime, association régie par la loi du 1er juillet 1901, fédère depuis plus de 125 ans l’essentiel des structures coopératives de la pêche artisanale française. Elle regroupe en six branches d’activité, plus d’un millier de navires de pêche et 88 coopératives ou filiales : coopératives d’armement-gestion, organisations de producteurs, coopératives d’avitaillement et comptoirs de la mer, caisses régionales de crédit maritime, assurances et mutuelles maritimes, cultures marines. https://www.cooperationmaritime.com/ Le Crédit Maritime, filiale du Groupe Banque Populaire Grand Ouest (ex. Banque Populaire Atlantique) regroupe l’offre de services banque et assurance à destination des particuliers, professionnels, entreprises, plaisanciers et professionnels de la pêche. https://www.imagescreations.fr/credit-maritime-banque-populaire-grand-ouest/

  4. إلى السيدات والسادة القائمين على قطاع الصيد البحري في آسفي،

    السلام عليكم ورحمة الله،

    أود أن أعلق على المقال المنشور حول تحرك لجنة المراقبة ضد استخدام الأضواء الكاشفة في صيد الأسماك السطحية الصغيرة. في البداية، أود أن أشكر جهودكم في تنظيم القطاع وضمان استدامته. ولكن من المهم أن نأخذ بعين الاعتبار بعض النقاط الهامة التي تم إغفالها في المقال.

    اليوم، قوارب الصيد التقليدي المعروفة بـ”السويلكة” مجهزة بعدة معدات إلكترونية وهيدروليكية تحتاج إلى تغذية كهربائية مستمرة طوال الليل. هذه المعدات تشمل نظام تحديد المواقع (GPS)، الراديو، السونار (Sondeur)، مضخات الطوارئ، بالإضافة إلى الكشافات والمصابيح اللازمة للإضاءة.

    علاوة على ذلك، يجب أن نوضح أن الضوء ليس العامل الوحيد الذي يؤثر على الثروة السمكية. كل القوارب تستخدم أنظمة إضاءة قوية في منطقة المرسى، كما أن تقنيات الصيد باستخدام العوامة”L’bouyate” على الصخور خلال فترة وضع السردين للبيض تؤثر أيضا على البيئة البحرية.

    لذا، من الضروري عدم استهداف فئة معينة من الصيادين وترك الموضوعات الأكثر حساسية دون معالجة. نحن في مرحلة تطوير لكل أنحاء البلاد، ونفخر بأن نكون جزءًا من المشاريع الهيكلية التي تهدف إلى التحسين المستمر لمملكتنا.

    أرجو أن يتم أخذ هذا التعليق بروح إيجابية، فنحن نبني المستقبل معًا لضمان حياة كريمة لأطفالنا.

    شكرًا لكم،

    Safio الذي يعشق الشعب البحري

  5. لكن نود أن نوضح أننا لا نرغب في الدخول في تفاصيل الممارسات غير القانونية للأساطيل الأخرى. دعونا نترك الأمور كما هي، وإلا سنكون مضطرين لنشر ممارسات غير قانونية على نطاق واسع.
    مع خالص التحيات،

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا