العرائش ..تجار السمك الأبيض يجددون مطالبهم الداعية لتمكينهم من مستودعات لتخزين ومعالجة منتوجاتهم البحرية

1
Jorgesys Html test

ينتظر تجار السمك الأبيض بميناء العرائش بفارغ الصبر،  انشاء مستودعات بحرية لصالحهم، تماشيا مع اللقاءات البيمهنية المتسلسلة،  والوعود التي قدمت لهم منذ سنين من طرف الجهات المسؤولة، متهمين جهات بعينها بالتقصير في عدم إمداد تجار السمك الابيض، ببقع أرضية لبناء مخازن السمك ، تحترم شروط السلامة الصحية على ميتوى الميناء.

وأكد تجار السمك في تصريحات متطابقة لجريدة البحرنيوز، ان التجار ينتظرون تسلمهم للبقع الأرضية المجهزة، التي تقارب مساحتها 25 مترا من طرف الوكالة الوطنية للموانئ، بهدف إنشاء مستودعات لتخزين منتجاتهم السمكية، والحفاظ عليها من التلف والفساد. لاسيما في ظل وفرة هدا النوع من المصطادات السمكية في أوقات متفرقة من السنة. وهو الأمر الذي يضيع على تجار السمك عملية تخزين المنتوج بالشكل الصحيح والصحي.

واضافت المصادر المهنية في ذات الصدد، أن تجار السمك ظلوا وما زالوا يتكبّدون طيلة سنوات طويلة مصاريف إضافية، أثقلت كاهلهم في ظل المردودية الضعيفة التي تشهدها الساحة المهنية بالمنطقة مؤخرا . حيث يبرز الرهان اليوم على إنشاء مستودعات تتماشى مع متطلبات وخصوصيات المهنة ، وتسمح باحتواء المستلزمات التجارية من صناديق ، وميزان، ومادة ثلج، الى جانب تخزين المنتوجات وتعزيز الرواج خلال مواسم الصيد المختلفة.

وحسب مصادر محسوبة على التجار، فهذا المطلب لم يجد طريقه للتسوية إلى يومنا هدا، رغم الوعود التي قدمت لهذه الشريحة من طرف الجهات المسؤولة منذ سنين، من خلال عقد سلسلة من اللقاءات التواصلية عنوانها، إيجاد حل نهائي لإشكالية البقع الأرضية، بغية انجاز مخازن بحرية تتماشى ومتطلبات المهنة وقطاع الصيد البحري. حيث توالت معه انتظار المهنيين بدون حلول واقعية.

وأشارت المصادر في ذات الصدد، أن هدا المطلب يجد تبريره في تسريع توفير المساحة الكافية، لبناء هذه المستودعات بميناء العرائش، التي تضم تجار السمك الأبيض والسطحي، و لكل متطلباته وشروط تجارته المهنية، التي تتماشى مقومات تجارة السمك، مع تأكيد أن مهنة تجار السمك تتعدى “المهنة” الى موروث بحري قديم بالمنطقة، لا يمكن الإستغناء عنه رغم قلة الأرباح المادية، إذ سجلت المصادر في ذات السياق، أن الأمر يتعلق بعملية إنتاجية وتجارية، تحكمها صلة وصل مهنية وبحرية متشعبة بالعرائش.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. اقترح على الربابنة والربابنة المجهزين المعنيين بصيد الاسماك السطحية الصغيرة، فتح نقاش حول الموضوع المشار عبر المقال، وبإستشارة الاطر المختصة باليات الصيد البحري لدى معاهد التكوين في الصيد البحري والانقاذ التابعة للمجال البحري لنشاطهم، سيستخلصون ان هذه الاضواء لا تفيدهم في اي قيمة مضافة فيما يخص مصطاداتهم، بالعكس فهى تربك عمليات الصيد وتتنافى مع قواعد الابحار والسلامة البحرية(Règle de barre). والله الموفق. طريقة صيد السردين بالشباك الدائرية. نمودج فرنسي. https://youtu.be/7HEsr2sVdxI?si=TXe2_RwkRQ9EJD1j طريقة صيد الانشوبة بالشباك الدائرية. نمودج فرنسي. https://youtu.be/9y0qF0KUiZg?si=kDdjPagBUYaw66XT. Opération de Pêche de l’anchois, à la bolinche. https://www.espern.bzh/fr/film-video-peche-bretagne/20-la-peche-a-l-anchois Opération de Pêche de la sardine, la bolinche. https://www.espern.bzh/fr/film-video-peche-bretagne/19-peche-a-la-sardine

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا