العرائش .. دورة تكوينية لتأهيل العشرات من البحارة الجدد

0
Jorgesys Html test

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024 ، أشغال دورة تكوينية تحت إشراف معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، وبمشاركة مندوبية الصيد البحري بالعرائش، استهدفت قرابة 52 مستفيد ، يرغبون في الحصول على دفاتر بحرية، بغرض سد الخصاص الحاصل في اليد العاملة بالقطاع الصيد البحري ، على مستوى المنطقة البحرية للعرائش .


وقال التهامي مشتي المسؤل عن المركز الوطني للإرشاد البحري في تصريح للبحرنيوز، أن المعهد يبقى دائما منفتحا على الفاعلين المهنيين، وذلك قصد إمداد البحارة المستفيدين، بالأسس الأولية للتكوين البحري، وتكوينهم القبلي، حول أهمية وامتيازات منظومة العمل المهني البحري، في أفق الرفع من المردودية الاقتصادية والمالية والاجتماعية لهذه الفئة. وتعزيز مكتسباتهم، بشكل يخوّلهم الظفر بدفاتر بحرية للاستفادة من التغطية الصحية والاجتماعية مستقبلا.

ويروم هذا التكوين، حسب المصدر المسؤول، تمكين المتدربين من المعارف اللازمة والمبادئ الأولية التي تهم السلامة البحرية، خاصة فيما يتعلق بالإنقاذ في حالة الحوادث أو الحرائق، كما تم التطرق لموضوع أهمية التواصل بين بحارة الصيد على متن مراكب الصيد الساحلي، مع إبراز أهمية ارتداء سترة النجاة من الجيل الجديد. كما تم تناول موضوع الإسعافات الأولية وأهم تقنيات البقاء على قيد الحياة، لمواجهة الأخطار المتعلقة بالمجال البحري.

وتنظم هذه الدورة التي بطلب من الهيئات المهنية البحرية، حيث يراهن مؤطرو الدورة التي تمتد مدة أربعة أيام بقاعة التدريس التابعة للمركز الوطني للارشاد البحري بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، على تأهيل البحارة الجدد من المبادئ الأولية التي تهم الإبحار وتقنيات البقاء على قيد الحياة في الظروف الصعبة ، بما يمكنهم  من ممارسة أنشطتهم بصفة قانونية في قطاع الصيد . حيث استهدفت الدورة البحارة الراغبين في ممارسة أنشطتهم البحرية، بعد استكمال اشغال الدورة التكوينها بشقها التطبيقي، المنتظر إنطلاقه يوم الجمعة داخل المسبح التابع للمؤسسة البحرية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا