بسبب تركيز صغار الأخطبوط .. إغلاق منطقة بحرية في وجه الصيد بالجر بالمصيدة الجنوبية

2
Jorgesys Html test

قررت وزارة الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات قطاع الصيد،  منع الصيد بالجر بأحد المناطق  جنوب سيدي الغازي بسبب التركيز الكبير لصغار الأخطبوط. .

واستعجلت الوزارة الوصية في قرارها رقم 06/24 بتاريخ 07 غشت 2024،  منع الصيد بالجر  في المنطقة  المحددة بالمتوازيبن 23 درجة  00′ شمالا و 22 درجة 20  شمالا، على مسافة 20 ميل تحتسب انطلاقا من خطوط الأساس . وذلك ابتداء من 11 غشت الجاري  على الساعة 00h00 إلى غاية 31 من ذات الشهر على الساعة 24h00 .

وإحتفظ المقرر الجديد الذي يأتي إعتبارا للتوجيهات الكبيرة لمخطط أليوتيس الداعية للحفاظ على الموارد السمكية وإستعمالاتها بشكل مستدام، وانسجاما مع رأي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري رقم 0824/17/INHH، إحتفظ بمقتضيات المقرر الوزاري رقم 04/24 بتاريخ 27 يونيو  2024.

إلى ذلك دعت المادة الثالثة من القرار ، مديرية الصيد البحري ومديرية مراقبة أنشطة الصيد البحري ومديرية الإسترتيجية والتعاون ومناديب الصيد البحري ، كل حسب إختصاصه بالتطبيق الصارم لمقتضيات هذا القرار .

وتواجه أساطيل الصيد الساحلي والتقليدي النشيطة بمصيدة الأخطبوط شحا كبيرا على مستوى الكثير من الأنواع السمكية والرخوية ، التي عادة ما تستعين بها الأساطيل  لاسيما الصيد الصناعي في تحقيق توازن على مستوى الصيد. خصوصا وأن الرهان على الأخطبوط لوحده يبقى حسب الفاعلين، غير قادر على إنجاح الموسم وتحقيق توازن بين النفقات والمداخيل.

وكانت  وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات قد حددت نحو  15600 طن  من الأخطبوط ككوطا غير قابلة للمراجعة برسم الموسم الصيفي جنوب سيدي الغازي ، موزعة على الأساطيل الثلاثة التي تنشط في المصيدة الجنوبية ، يتعلق الأمر بالصيد الصناعي والصيد التقليدي والصيد الساحلي.

 

 

 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا