جمعية مهنية بالجديدة تحذر من تمديد موسم الطحالب بالدائرة البحرية !

0
Jorgesys Html test

مع إقتراب نهاية موسم الطحالب بالجديدة، طالبت الجمعية الإقليمية مفتاح الخير للصيد التقليدي والطحالب والبيئة البحرية بالجديدة  بعدم تمديد موسم جني الطحالب بالجديدة، وذلك في تفاعل مع بعض الأصوات الداعية للتمديد ، والتي رأت فيها الجمعية  تهديدا لمستقبل الطحالب بالمنطقة.

 

وحذرت الجمعية في مراسلة ذات طابع إستعجالي تم رفعها لسلطات القرار، من خطورة تمديد موسم جني الطحالب خارج الموسم القانوني، المرتقب نهايته يوم 30/09/2024 والمؤطر بالقرار الوزاري رقم 06/2024، وذلك لما له من أثر سلبي وفق تعبير الهيئة المهنية على الكتلة الحية للطحالب من صنف (gelidium)، وذلك  على غرار ماحصل السنة الماضية. دون إغفال التحديات الإقتصادية التي تواجه تسويق المنتوج، في ظل وجود مخزون كبير يهدد التثمين في علاقة بالبيع الأول، خصوصا وأن هذا الموسم عرف محاولات كبيرة من طرف الوسطاء لنسف المكتسبات المحققة على مستوى على الأثمنة في السنوات الآخيرة .

وأوضحت الجمعية أن في موسم 2023 تم تمديد الموسم لأسبوعين بعد متم شهر شتنبر من جهة. ومن جهة أخرى  تمت الزيادة في الحصة الموسمية، والتي تزامن حنيها مع تجاوز ذروة نمو الطحالب.  وهو ما يعرف عند المهنيين ب(الخلفة)، والتي تسجل بهذا الاخير من كل سنة. وهو الشئ الذي كان له الاثر السلبي على استدامة هذا الصنف وتأخر إنطلاقة الموسم الحالي . وهي مؤشرات تم تسجيلها بالفعل تؤكد الجمعية عبر المعاينة والتحري والاستقصاء. حيث أكدت الجمعية الإقليمية مفتاح الخير للصيد التقليدي والطحالب والبيئة البحرية بالجديدة ، أنها سجلت  تأخرا كبيرا في نمو (gelidium) بسواحل الجديدة طيلة شهر يونيو ويوليوز ونسبيا بشهر غشت، مستندة في ذلك على  تقرير INRCH رقم 14/0724juillet 2024-/05.

وتم خص الدائرة البحرية بالجديدة خلال الموسم الجاري  بكوطا إجمالية في حدود  19100 طن يتم تفريغها بأربعة نقط، تهم ميناء الجديدة وميناء الجرف الأصفر ونفطة التفريغ المجهزة الحديدة وكذا نقطة التفريغ سيد عابد.  وهي المنطقة التي تعرف نشاط نحو 850 قاربا، وما يناهز 3200 غواصا، فضلا عن  1800 شخصا يقومون بعملية الجمع على الأقدام. وهو ما يجعل من موسم جني الطحالب البحرية بإقليم الجديدة، نشاطا اقتصاديا هاما ومصدر دخل للساكنة المحلية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا