آسفي تبحث عن “النموذج الأمثل لتنمية قطاع الصيد البحري بالمغرب”

1
Jorgesys Html test

اسفيتنظم الكلية المتعددة التخصصات بآسفي يومي 5و6 ماي  2016  بقاعة الندوات بالكلية ندوة دولية حول الصيد البحري تحت موضوع  “اي نمودج لتنمية قطاع الصيد البحري بالمغرب”

وحسب بلاغ للمنظمين  فإن اللقاء سيعرف مشاركة باحثين دوليين ومحليين ومهنيين وممثلين عن القطاع بالغرفة المهنية وبوزارة الصيد البحري، إذ سيدور موضوع الندوةً حول  كيفية النهوض بقطاع الصيد البحري وصناعتة  في المغرب من خلال ثلاث محاور أساسية تهم  السبل الكفيلة بتنمية واستدامة الموارد السمكية، ودراسة القدرة التنافسية للشركات المشتغلة في الصناعات دات علاقة بالصيد البحري فضلا عن محور آخر يتعلق بالفرص التي تتيحها تربية الأحياء المائية والتحديات التي تعترض تطورها .

ومن المنتظر أن يشكل المؤتمر منصة للنقاش وتبادل الخبرات بين الباحثين من مختلف التخصصات المرتبطة بقطاع الصيد البحري في أفق إستنتاج خلاصات وتوصيات تدفع في إتجاه تحسين مردودية المصايد وفق منطق الإستدامة مع البحث في سبل الإستفادة من الإمكانيات التي تتيجها مزارع الأسماك و تنمية تربية الأحياء المائية، فضلا عن إستشراف  سبل جديدة لتسويق المنتوجات البحرية عبر التجارة والشراكة.

ويراهن المنظمون على الندوة في إعادة الإعتبار لمدينة آسفي ومينائها العريق، وما يقدمه ساحلها البحري من إمكانيات مهمة للتنمية المستدامة  سواء في إرتباط بقطاع الصيد البحري  والموارد السمكية او عبر المقومات السياحية التي تزخر بها المنطقة .

يذكر أن اللقاء الذي سيمتد على يومين هو بتنظيم   من قبل مجموعة التحليل والبحث في الاقتصاد والإدارة (gareg) ومجموعة البحت إبداع مسؤولية وتنمية مستدامة بجامعة القاضي عياض بمراكش (INREDD) بتعاون مع منتدى الاقتصاديين المغاربة (GEF).

للإطلاع على برنامج الندوة

Programme définitif_ colloque PM_bensalk (1)

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. مع الاسف الشديد غياب الوزارة والمثيلية المتنقلة على الكراسي المتحركة شاملا وجنوبا ووسطا في غنى عن مثل هذه اللقاءات والوزارة النائمة حتى السيد المدير للمعهد تعذر عن الحضور او القاء تدخل حول التكوين البحري فاولاد حليمة كلهم على شفا حفرة والقطاع في خبر كان نتمنى لمن فيه شيئ من الغيرة الالتحاق بهذا اللقاء لغسل مائ عين المهنة

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا