العيون .. تدفق أسماك الإسقمري باحجام جيدة على الميناء يسيل لعاب التجار والوحدات الصناعية

1
Jorgesys Html test

شهد أمس الثلاثاء 1 فبراير 2022، ميناء المرسى بالعيون تدفقا مهما لأسماك الإسقمري بعد أن عادت مراكب السردين بكميات متفاوتة من هذا النوع من الأسماك السطحية الصغيرة، قدرتها مصادر مهنية في مابين 10 و 18 طن للمركب الواحد. مبرزة في ذات السياق أن حجم الكميات المفرغة بأرصفة الميناء، قد تفاوتت بين مركب وأخر، سواء على مستوى  الجودة، أو الحجم.

وبلغت الأثمنة المتداولة داخل سوق الجملة للأسماك بالميناء مابين 80 و 110 درهما للصندوق الواحد من سعة حوالي 22 كيلوغرام، وذلك حسب جودة المنتوج،  وحسب الحجم أيضا، بحيث شكل تواجد أصناف أخرى مع سمك الإسقمري، أي المخلوط، أحد العوامل التي تحكمت في قيمة الأسماك، وسقف الأثمنة التي بيعت بها.

وقالت جهات مهنية محسوبة على بحارة الصيد البحري بميناء المرسى بالعيون، أن “البحارة غادي يحلقو مزيان”،  مبرزة  أن الصيد سيكون وفيرا في القادم من الأيام، رغم بعد المصايد التي تبلغ حوالي 50 ميلا بحريا، وكذا مؤشرات إيجابية عن تحسن الأحوال الجوية في ذات المصيدة.

وسجلت ذات المصادر، أنه وفي نفس الفترة من كل سنة، تزدهر المصايد بسواحل مصيدة العيون بأسماك الإسقمري، وأصناف أخرى، وهو الأمر الذي يرفع طموح البحارة لتحقيق مبيعات مهمة، ويجعل المصيدة قبلة مفضلة للمراكب، قبل أن يتم إخضاع المراكب للعمل حسب إختيار المصيدة التي سبق أن أعلن عنها مجهز المركب، و من بينها مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة بالوحدة الفرعية الأطلسية الوسطى “ب“ الممتدة  بين سواحل طرفاية و العيون.

وفي موضوع متصل عبر بعض تجار الأسماك، بميناء المرسى في حديثهم لـجريدة “البحرنيوز“، أن موسم الإسقمري بميناء العيون، يعد أحد الروافد المهمة الذي يغدي الوحدات الصناعية، التي تتوفر على طلبات معدة من هذا الصنف من الأسماك، دون نسيان الحركة الحيوية و الإقتصادية، والرواج الاقتصادي الذي يفرزه تفريغ حجم كبير من أسماك الإسقمري، من توفير فرص للعمل، وخلق نشاط لشاحنات النقل في جميع الاتجاهات.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. تصحيح اسماك الاسقمري بمدينة العيون لا تباع بالصندوق بل بالكيلوغرام وتبلغ ثمن الكيلو الواحد من الاسقمري 6.50 درهم

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا